وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح   استهداف مدنيين أبرياء ...إرهاب مكتمل الأركان   لجنة التدقيق بعقود الكهرباء: 30 مليار دولار من أصل 60 غيّبها الفساد   "نيويورك تايمز": ترامب تهرّب من دفع ضريبة الدخل طيلة 10 أعوام   انفجار عبوة قرب احدى خيام ساحة الحبوبي في ذي قار   محتجون يغلقون مصفاة وشركة نفطية جنوب العراق   غضب فلسطيني بعد قتل جيش مصر لصيادين.. فيديو مؤثر للأم   يعرف كل شيء، يهيمن على كل شيء   أدنى مستوى للنفط في أسبوعين وسط تشكيك بتعزيز "أوبك" إنتاجها   مفاجأة غير سارة للتونسي المجبري في اليونايتد   اكتشاف آلية خداع «كوفيد ـ 19» للجهاز المناعي   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   هل حان الوقت ليمتلك «الذكاء الصناعي» قدرة على التخيُّل؟   الأفوكادو في غزة... زراعة ناشئة تشق الصعاب   ملكة جمال عراقية تلتقط صورة مع رئيس الموساد الإسرائيلي  
اقتصاد و مال

تضخم الأسعار يتجاوز 7% في السودان

قفز معدل التضخم في السودان الشهر الماضي، إلى أكثر من 7 في المئة ، عما كان عليه في يونيو/حزيران الماضي.

وطبقاً للجهاز المركزي للإحصاء، فإن معدل التضخم في شهر يوليو/ تموز الماضي، سجل 143.78 في المئة، بينما كان في يونيو/حزيران 136.36 بارتفاع 7.42 في المئة.

وعزا الجهاز في بيان ما حدث من ارتفاع إلى  صعود أسعار بعض مكونات مجموعة الأغذية والمشروبات، كالخبز والحبوب والزيوت والدهون، واللحوم والبقوليات، كما ارتفعت مجموعة النقل، وذلك لارتفاع أسعار تذاكر المواصلات الداخلية، وأيضاً مجموعة السكن نسبة لارتفاع أسعار غاز الطهو والفحم النباتي وحطب الوقود والخدمات المتنوعة المتصلة بالسكن ومجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت مثل الأثاث والتجهيزات والسجاد والمنسوجات البيئية والأجهزة المنزلية الكهربائية.

وأشار البيان إلى ارتفاع معدل التضخم في المناطق  الحضرية حيث بلغ  127.58 في المئة لشهر يوليو/تموز، بينما كان 112.41 في المئة في يونيو/حزيران. ولفت إلى أن معدل التضخم في المناطق الريفية ظل مستقراً، حيث بلغ 155.41 في المئة لشهر يوليو/تموز، بينما كان 155.13 في المئة في يونيو /حزيران.

وسجل معدل التغير الشهري للرقم القياسي العام  للأسعار انخفاضاً حيث بلغ 11.11 في المئة في يوليو/تموز، بينما كان 15.96 في المئة في يونيو/حزيران  الماضي.

من جهة أخرى، سجل الدولار أعلى أسعار له مقابل الجنيه السوداني في تعاملات اليوم الخميس، حيث وصل إلى 150 جنيهاً.

وتأتي تلك التطورات بعد أيام من إجازة الحكومة لموازنة معدلة من أهم ما فيها ترشيد الدعم للوقود وزيادة تعرفة الكهرباء ورفع سعر الدولار الجمركي.​