خطة بايدين للأمريكيين العرب: 6 عناوين رئيسية   الكاظمي في واشنطن للقاء الرئيس ترامب   القبض على قاتل الصيدلانية شيلان وعائلتها في أربيل   NYT: الحرب على الطاقة في المتوسط لن تنفع أحدا   انفجار عبوة قرب احدى خيام ساحة الحبوبي في ذي قار   رفع كميات من مادة سي 4 شديدة الانفجار شمالي بغداد   الميليشيات الشيعية توجّه رسالة دموية لنساء الانتفاضة العراقية   يعرف كل شيء، يهيمن على كل شيء   قفزة غير متوقعة لمعدل التضخم في بريطانيا خلال يوليو   مفاجأة غير سارة للتونسي المجبري في اليونايتد   تسجيل 4357 إصابة جديدة بكورونا.. وتحذير من موجة جديدة   "يونسكو": 60 مبنى تراثياً مهدداً بالانهيار في لبنان بعد انفجار بيروت   غوغل" تطلق نظام إنذار بالهزات الأرضية للهواتف   الأفوكادو في غزة... زراعة ناشئة تشق الصعاب   ملكة جمال عراقية تلتقط صورة مع رئيس الموساد الإسرائيلي  
آخر الأخبار

تركيا لماكرون: لا خط أحمر سوى حقوقنا المشروعة بـ"المتوسط"

قالت أنقرة، إنه لا خطوط حُمرا في منطقة الشرق المتوسط سوى حقوقها وقبرص التركية النابعة من القانون الدولي.

 

جاء ذلك في تصريحات لوزارة الخارجية التركية، ردا على هجوم للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على أنقرة قال فيها إنه يطبق سياسة الخطوط الحمر ضد تركيا في شرق المتوسط.

 

وقالت الخارجية في بيانها: "من يعتقدون أنهم رسموا خطوطا حمرا أمام قضية تركيا المشروعة في شرق المتوسط لن يواجهوا إلا موقفا حازما منا".

 

وأضافت: "إذا كان هناك خط أحمر في المنطقة، فإنه فقط حقوق تركيا والقبارصة الأتراك الناشئة من القانون الدولي".

 

وتابعت: "حان الوقت لمن ينظرون لأنفسهم في مرآة مكبرة مواجهة الحقائق، فقد ولى عهد تحديد التفاهمات الإمبريالية من خلال رسم خطوط على الخرائط".

 

وشددت على أن تركيا قادرة على ردع من يحاول اغتصاب حقوقها ومصالحها المشروعة عبر إرسال الأساطيل البحرية. 

وأكدت الخارجية التركية، أن الخلافات في شرق المتوسط يتم حلها من خلال الإنصاف والحوار والتعاون بين البلدان المشاطئة وليس من خلال تحريض لاعبين من خارج المنطقة.

والجمعة، قال ماكرون إنه اتخذ موقفا صارما هذا الصيف في ما يتعلق بأفعال تركيا في شرق البحر المتوسط بغرض وضع خطوط حمر لأن أنقرة تحترم الأفعال وليس الأقوال.

ودعا ماكرون الاتحاد الأوروبي لإبداء التضامن مع اليونان وقبرص في الخلاف حول احتياطيات الغاز الطبيعي قبالة قبرص وامتداد الجرف القاري لكل منهما، كما أنه ضغط من أجل فرض مزيد من العقوبات على مستوى الاتحاد الأوروبي، على الرغم من وجود انقسامات داخل التكتل بشأن تلك القضية.


وقال ماكرون: "عندما يتعلق الأمر بالسيادة في منطقة شرق المتوسط، فيجب أن تكون أقوالي متسقة مع الأفعال".


وأضاف: "يمكنني أن أبلغكم بأن الأتراك لا يدركون ولا يحترمون سوى ذلك... ما فعلته فرنسا هذا الصيف كان مهما: إنها سياسة تتعلق بوضع خط أحمر. لقد طبقتها في سوريا".