قتلى من الحشد الشعبي بينهم قيادي بهجوم لداعش شمال العراق   ملف مكافحة الإرهاب عنوان للفشل... السؤال متى ننجح...   مسلحو البوليساريو يقصفون منطقة الكركرات الحدودية بالمغرب   فايس : خبراء" ترامب لم يعف عن نفسه وكابوس الملاحقات يبدأ الآن"   اغتيال ناشط عراقي في الحراك الشعبي ببغداد   توتر في الناصرية والكاظمي يعد بتولي الشرطة الأمن بدل الجيش   "هيومن رايتس ووتش" تنتقد بشدة واقع الحريات في المغرب   حلّ جيش العراق كان على لائحة مؤتمر لندن   "الكويت المركزي" يسمح للبنوك بتوزيع مشروط لأرباح 2020   ريال مدريد يحقق فوزا عريضا على ألافيس في "الليغا"   إصابات كورونا تقترب من الـ100 مليون حول العالم   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   "ألفابت" توقف العمل بمشروع لتوفير الإنترنت بواسطة مناطيد   انطلاق فعاليات يوم الشهيد العربي في محافظة جنين في مقبرة شهداء الجيش العراقي   حفظ الله تعالى أمة الاسلام ورسالتها ورمز عزتها محمد صل الله عليه وسلم  
صحة و طب

NYT: الصينيون يتلقون لقاحات ضد كورونا لا تزال قيد التجربة

قالت صحيفة "نيويوك تايمز" الأمريكية، إن المواطنين الصينيين يتدافعون لتلقي لقاحات ضد كورونا منتجة محليا، ما زالت قيد التجربة، ولم تثبت سلامتها وفعاليتها. 

  

واستخدمت الحكومة الصينية اللقاحات على نحو واسع في جميع أنحاء البلاد، بموجب سياسة استخدام الطوارئ، رغم أن اللقاحات لم تجتز المرحلة الثالثة من التجارب، ولم يتم إثبات فعاليتها أو آمنها، وفق مراجعة للصحيفة الأمريكية.

وأكدت الصحيفة أنه في غضون ساعات قليلة، بيع أكثر من 500 جرعة لقاح في مدينة ييوو وحدها، وأدى الطلب الهائل إلى حدوث مضاربات على اللقاحات، ليصل سعر الحقنة الواحدة إلى 1500 دولار.

 

وأوضحت أنه من غير الواضح عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاحات الصينية المرشحة، مشيرة إلى أن الصين أتاحت ثلاثة لقاحات من أصل أربعة تعمل عليها، لعشرات الآلاف من الموظفين في الشركات المملوكة للدولة والمسؤولين الحكوميين منذ تموز/ يوليو الماضي.

 

وتقول الصحيفة: "الذين تلقوا لقاحات غير فعالة قد يؤمنون خطأ بأنهم غير معرضين للمرض، وينخرطون في سلوك محفوف بالمخاطر، كما أنهم لن يقبلوا على تلقي لقاح آخر أفضل لأنهم قد حقنوا بالفعل، وفي حالات قليلة تسببت اللقاحات غير المثبتة في مخاطر صحية".

وأشارت إلى أن اللقاحات الصينية كانت دائما موضوع شك دائما، بسبب سلسلة من فضائح الجودة، وأكدت الحكومات المحلية مرارا وتكرارا أنها تراقب من تلقوا اللقاحات، لكنها لم تكشف عن أي تفاصيل.