جيش الاحتلال يهدم مسجدا بالضفة.. ومواجهات ليلية بالقدس   ملف مكافحة الإرهاب عنوان للفشل... السؤال متى ننجح...   اتهامات أممية لقوات موالية للإمارات بارتكاب انتهاكات باليمن   بلومبيرغ: واشنطن تعلق بشكل مؤقت صفقة أف35 للإمارات   اغتيال ناشط عراقي في الحراك الشعبي ببغداد   توتر في الناصرية والكاظمي يعد بتولي الشرطة الأمن بدل الجيش   مسلمو إقليم الرون: حكومة ماكرون تسعى لتحريف الإسلام   حلّ جيش العراق كان على لائحة مؤتمر لندن   خسائر بنك دبي الوطني تتجاوز الملياري دولار في 2020   الدنمارك توقف طموح الفراعنة في ربع نهائي "مونديال اليد"   إصابات كورونا تقترب من الـ100 مليون حول العالم   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   "ألفابت" توقف العمل بمشروع لتوفير الإنترنت بواسطة مناطيد   انطلاق فعاليات يوم الشهيد العربي في محافظة جنين في مقبرة شهداء الجيش العراقي   حفظ الله تعالى أمة الاسلام ورسالتها ورمز عزتها محمد صل الله عليه وسلم  
أخبار المحافظات

احتجاجات بمحافظة عراقية على تأخير الرواتب والأمن يتدخل

فرقت قوات مكافحة الشغب بالقوة، الخميس، مئات المحتجين على تأخر صرف رواتبهم في السليمانية  وفق شهود عيان ومصدر أمني.


وقال 3 شهود إن قوات مكافحة الشغب أطلقت الغازات المسيلة للدموع على مئات المتظاهرين في ساحة "السراي"، وسط السليمانية.

 

وأضافوا أن المتظاهرين تفرقوا في الشوارع والأزقة المحيطة بالساحة.


فيما قال شوان تحسين، ملازم في شرطة السليمانية، إن قوات مكافحة الشغب وأجهزة أمنية مساندة، فرقت المتظاهرين للحيلولة دون تحول المكان إلى ساحة احتجاج مفتوحة، ما سيعرقل سير الحياة في المدينة.


وأضاف تحسين أن قوات الأمن تنتشر بكثافة في ساحة السراي ومناطق وسط المدينة عموما، لمنع تجمع المتظاهرين مرة أخرى.

 

وتكابد حكومة إقليم كردستان لصرف رواتب موظفي الدولة منذ أن أوقفت الحكومة الاتحادية في بغداد صرفها، في نيسان/أبريل الماضي؛ بسبب خلافات مع أربيل على إدارة الثروة النفطية وتوزيع إيراداتها إضافة إلى إيرادات المعابر الحدودية.

 

وتزامن قطع الرواتب مع تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، ما فاقم الأزمة المالية في الإقليم.

 

وتتواصل الاحتجاجات بالرغم من أن حكومة الإقليم أعلنت، في بيان الأربعاء، أنها ستبدأ من الخميس صرف الرواتب المتأخرة.


ومن بين عدد سكان العراق، البالغ نحو 39 مليون نسمة، يقدر عدد سكان إقليم كردستان بـ5 ملايين نسمة، منهم 1.2 مليون يتقاضون رواتب من الدولة تبلغ نحو 700 مليون دولار شهريا.