جيش الاحتلال يهدم مسجدا بالضفة.. ومواجهات ليلية بالقدس   ملف مكافحة الإرهاب عنوان للفشل... السؤال متى ننجح...   اتهامات أممية لقوات موالية للإمارات بارتكاب انتهاكات باليمن   بلومبيرغ: واشنطن تعلق بشكل مؤقت صفقة أف35 للإمارات   اغتيال ناشط عراقي في الحراك الشعبي ببغداد   توتر في الناصرية والكاظمي يعد بتولي الشرطة الأمن بدل الجيش   مسلمو إقليم الرون: حكومة ماكرون تسعى لتحريف الإسلام   حلّ جيش العراق كان على لائحة مؤتمر لندن   خسائر بنك دبي الوطني تتجاوز الملياري دولار في 2020   الدنمارك توقف طموح الفراعنة في ربع نهائي "مونديال اليد"   إصابات كورونا تقترب من الـ100 مليون حول العالم   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   "ألفابت" توقف العمل بمشروع لتوفير الإنترنت بواسطة مناطيد   انطلاق فعاليات يوم الشهيد العربي في محافظة جنين في مقبرة شهداء الجيش العراقي   حفظ الله تعالى أمة الاسلام ورسالتها ورمز عزتها محمد صل الله عليه وسلم  
أخبار المحافظات

قتيلان باحتجاجات بالسليمانية العراقية.. وحرق مكاتب أحزاب

قتل شخصان بإطلاق نار في احتجاجات ضد حكومة إقليم كردستان في محافظة السليمانية العراقية، فيما قام محتجون بحرق مكاتب للأحزاب.

وتعرض متظاهرون لإطلاق نار خلال احتجاجات انطلقت في بلدة "تكيه" التابعة للسليمانية، بسبب تأخر رواتب الموظفين.

ولقي شخص حتفه نتيجة إطلاق النار، فيما أصيب أربعة آخرون بجروح.

وتعرض أيضا محتجون في قضاء "سيد صادق" لإطلاق نار، أسفر عن مقتل طفل.

وفي هذا السياق، قال المسؤول بالحزب الديمقراطي الكردستاني عن قضاء بنجوين التابعة للسليمانية، بسام علي، إن "المحتجين هاجموا مبنى الحزب في القضاء"، لافتا إلى أنه أسفر عن مقتر عنصر من البيشمركة.

 

وأشار إلى إحراق مبنى للحزب يقع على حدود قضاء خانقين التابع لمحافظة ديالى.

 


ومع هذا الهجوم، ارتفع عدد الضحايا في اليومين الأخيرين من الاحتجاجات المناهضة لحكومة إقليم كردستان بسبب تأخرها في صرف رواتب الموظفين بمحافظتي السليمانية وحلبجة إلى 5 قتلى، و17 مصابا.

 

احراق مقر مليشيا الپارتي في خورمال .
 

وأضرم مئات المتظاهرين الغاضبين النار، في مكاتب أحزاب في محافظة السليمانية، احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية، وتأخر صرف رواتب موظفي الدولة.

وطال الحريق مكاتب أحزاب الاتحاد الوطني الكردستاني، والحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الإسلامي الكردستاني، والجماعة الإسلامية، في مركز قضاء "سيد صادق" بمحافظة السليمانية.

وأشار إلى أن أجهزة الأمن عجزت عن السيطرة على جموع المتظاهرين، لافتا إلى عدم وقوع إصابات بشرية خلال أعمال العنف.

 

ويعد الحادث الثاني من نوعه خلال الـ24 ساعة الماضية، إذ أضرم المحتجون النار، الأحد، بمقري الحزبين الحاكمين في الإقليم، الديمقراطي والاتحاد الوطني، في مركز ناحية "بيره مكرون"، بمحافظة السليمانية.

ومنذ الأربعاء، تشهد مدن وبلدات عدة في محافظة السليمانية احتجاجات على تردي الأوضاع الاقتصادية في الإقليم، وتأخر صرف رواتب موظفي الدولة، في ظل خلافات مع بغداد حول إدارة الثروة النفطية وتوزيع إيراداتها.

 

وتسعى حكومة إقليم كردستان لصرف رواتب موظفي الدولة، منذ أن أوقفت بغداد صرفها في نيسان/أبريل الماضي، نتيجة خلافات على إدارة الثروة النفطية وتوزيع إيراداتها إضافة إلى إيرادات المعابر الحدودية.

 

وفي الإطار ذاته، أعلنت السلطات الأمنية في إقليم كردستان شمالي العراق، الثلاثاء، فرض حظر تجوال في 4 مدن بمحافظة السليمانية و3 مناطق محيطة، لمدة 24 ساعة بهدف "حفظ الأمن".

 

وقالت اللجنة الأمنية العليا في المحافظة، في بيان، إنه "تقرر حظر التجوال في السليمانية وحلبجة ولابرين وكرميان (مناطق محيطة)"، موضحة أن الحظر يسري من منتصف ليلة الثلاثاء، وحتى منتصف ليلة الأربعاء، بهدف حفظ الأمن.