"المرصد السوري": مليشيات إيرانية تتدرب في دير الزور   زيارة بابا الفاتيكان مثيرة للجدل ...   بلينكن يحدد موعد الانسحاب من أفغانستان.. وتعليق من واشنطن   عربي٢١: انتقادات واسعة.. لماذا "همّشت" زيارة البابا السُنة بالعراق؟   اغتيال ناشط عراقي في الحراك الشعبي ببغداد   تواصل الاحتجاجات في بابل بالعراق ومطالبات بإقالة المحافظ   تفاصيل انتهاكات النمسا ضد مناهضي "الإسلاموفوبيا"   الى قداسة بابا الفاتيكان المحترم   قفزة قياسية بصادرات الصين خلال فبراير.. ارتفعت 155 بالمئة   برشلونة يطيح بأوساسونا ويحقق رقما مميزا بالليغا   قائمة أطعمة يُنصح بتناولها بعد أخذ لقاح "كوفيد-19"   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   "تويتر" تتيح خاصية إلغاء نشر التغريدة قبل ظهورها   كم تكلفة برنامج تركيا للهبوط على سطح القمر بقدرات محلية   خط رحلة طائرة البابا إلى بغداد  
علوم و تكنولوجيا

تركيا تطلق قمرها الصناعي "A5" إلى الفضاء الثلاثاء المقبل

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي، عادل قره إسماعيل أوغلو، أن بلاده ستطلق قمرها الصناعي "A5" إلى الفضاء، فجر الثلاثاء المقبل.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير، الأربعاء، على هامش زيارته لولاية أوردو، شمالي تركيا.

وأشار إلى أن إطلاق القمر الصناعي المذكور يشكّل أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا.

وأضاف أن إطلاق القمر سيعقبه مراسم يشارك فيها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وأكد اعتزامهم إطلاق القمر الصناعي "5B" إلى الفضاء، بحلول حزيران/ يونيو 2021.

وفي سياق متصل، أوضح الوزير التركي أن الأعمال متواصلة على أول قمر صناعي محلي لبلاده "6A"، مبينا أنه من المقرر إطلاقه هو الآخر، في الأشهر الأولى من عام 2022.


وشدد على أن تركيا ستعزز قوتها في الفضاء، بفضل قمرها الصناعي المحلي "6A".

وأطلقت تركيا قمرها الصناعي الأول في 10 آب/ أغسطس 1994.

ويعد "5A" من الجيل الخامس للأقمار الصناعية، ومن المقرر أن يتم إطلاقه إلى المدار 31 درجة شرقا.

وتهدف أنقرة من إطلاق "5A" إلى إدخال كافة المناطق الممتدة من الجمهوريات التركية وصولا إلى الصين في آسيا، إضافة إلى أفريقيا وأوروبا، ضمن نطاق تغطيتها، ما يعني أن ملايين من سكان العالم سيتمكنون من التواصل عبر الأقمار الصناعية التركية.