جيش الاحتلال يهدم مسجدا بالضفة.. ومواجهات ليلية بالقدس   ملف مكافحة الإرهاب عنوان للفشل... السؤال متى ننجح...   اتهامات أممية لقوات موالية للإمارات بارتكاب انتهاكات باليمن   بلومبيرغ: واشنطن تعلق بشكل مؤقت صفقة أف35 للإمارات   اغتيال ناشط عراقي في الحراك الشعبي ببغداد   توتر في الناصرية والكاظمي يعد بتولي الشرطة الأمن بدل الجيش   مسلمو إقليم الرون: حكومة ماكرون تسعى لتحريف الإسلام   حلّ جيش العراق كان على لائحة مؤتمر لندن   خسائر بنك دبي الوطني تتجاوز الملياري دولار في 2020   الدنمارك توقف طموح الفراعنة في ربع نهائي "مونديال اليد"   إصابات كورونا تقترب من الـ100 مليون حول العالم   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   "ألفابت" توقف العمل بمشروع لتوفير الإنترنت بواسطة مناطيد   انطلاق فعاليات يوم الشهيد العربي في محافظة جنين في مقبرة شهداء الجيش العراقي   حفظ الله تعالى أمة الاسلام ورسالتها ورمز عزتها محمد صل الله عليه وسلم  
علوم و تكنولوجيا

سياسة "واتساب" تطيح به من عرش التحميلات في "آب ستور"

تسببت سياسة واتساب الجديدة، التي أثارت جدلا ورفضا عالميا لارتباطها بكشف خصوصية المستخدمين، في زيادة الإقبال العالمي على تطبيقات أخرى منافسة أكثر احتراما للخصوصية.

 

وكشفت تقارير صحفية عالمية أنه في يومين فقط تمكن تطبيقان للتراسل الفوري من إزاحة تطبيق "واتساب" من عرشه، وبالأخص في متجر تطبيقات "آب ستور" على هواتف "آيفون".

وأوضح التقرير المنشور عبر موقع "تايمز نيوز ناو" أن تطبيق "سيغنال" حل محل تطبيق "واتساب" كأفضل تطبيق مجاني في متجر "آب ستور" عبر هواتف "آيفون" وتلاه أيضا تطبيق "تيليغرام"، فيما تراجع "واتساب" للمركز الثالث.

وأشار التقرير إلى أن تلك الإحصائية تم رصدها في عدد كبير من البلدان من ضمنها الهند، التي تتضمن أحد أكبر عدد من مستخدمي الإنترنت في العالم.

وكان تطبيق "واتساب" قد قام بالإعلان عن عدد من الشروط الجديدة التي تضمنت ملخصا لكيفية مشاركة المعلومات مع "فيسبوك"، وكيف يمكن استخدام أي معلومات مشتركة.

وتنص سياسة الخصوصية الجديدة على أنه "كجزء من عائلة شركات فيسبوك، يتلقى تطبيق واتساب معلومات من هذه المجموعة، ويشارك المعلومات معها".

وأمهل في الوقت ذاته جميع عملائه بقبول الشروط الجديدة بحلول 8 شباط/ فبراير، لتفادي تعطل حساباتهم.

 

وكانت سلطة نزاهة المنافسة التركية، التابعة لوزارة التجارة، أعلنت الاثنين، عن فتح تحقيق في شبهة انتهاك شركة "فيسبوك" وتطبيق "واتساب" للمراسلات والاتصالات التابعة لها، لخصوصية المستخدمين.

 

يأتي ذلك وسط تزايد الإقبال على تطبيق "بيب" المحلي، بما في ذلك فريق الرئيس رجب طيب أردوغان الرقمي، ردا على تعديل سياسات الخصوصية على "واتساب".

 فقد أطلقت سلطة المنافسة تحقيقا مع شركة فيسبوك والتطبيقات التابعة لها، للتحقق من انتهاكها قانون حماية المنافسة، أو عدمه.

وأشار البيان إلى إعلان "واتساب" مؤخرا عن التعديل على سياسات الخصوصية لمستخدميه، والقاضي بأنه يتوجب على المستخدمين الموافقة على مشاركة بياناتهم مع مختلف الشركات المنضوية في مجموعة فيسبوك، وبأن عدم الإقرار بذلك حتى 8 شباط/ فبراير يحرمهم من استخدام التطبيق.

 

وهاجم أحد مؤسسي تطبيق تيلغرام الروسي للمراسلة، شركة "فيسبوك" وذلك بعد سياسة الخصوصية الجديدة التي تتيح مشاركة معلومات المستخدمين في "واتساب" الذي تملكه الشركة.

وقال بافيل دوروف؛ إنه ينبغي عدم تشارك بيانات مستخدمي تطبيقات التراسل المشفر، مشيرا إلى أن تطبيقه "تليغرام" يحترم مستخدميه.