"المرصد السوري": مليشيات إيرانية تتدرب في دير الزور   زيارة بابا الفاتيكان مثيرة للجدل ...   بلينكن يحدد موعد الانسحاب من أفغانستان.. وتعليق من واشنطن   عربي٢١: انتقادات واسعة.. لماذا "همّشت" زيارة البابا السُنة بالعراق؟   اغتيال ناشط عراقي في الحراك الشعبي ببغداد   تواصل الاحتجاجات في بابل بالعراق ومطالبات بإقالة المحافظ   تفاصيل انتهاكات النمسا ضد مناهضي "الإسلاموفوبيا"   الى قداسة بابا الفاتيكان المحترم   قفزة قياسية بصادرات الصين خلال فبراير.. ارتفعت 155 بالمئة   برشلونة يطيح بأوساسونا ويحقق رقما مميزا بالليغا   قائمة أطعمة يُنصح بتناولها بعد أخذ لقاح "كوفيد-19"   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   "تويتر" تتيح خاصية إلغاء نشر التغريدة قبل ظهورها   كم تكلفة برنامج تركيا للهبوط على سطح القمر بقدرات محلية   خط رحلة طائرة البابا إلى بغداد  
صحة و طب

خبيرة صحة: هذا عدد أيام العدوى لفيروس كورونا

قالت رئيسة مكتب منظمة الصحة العالمية في روسيا، ميليتا فوينوفيتش، إن معظم مرضى كورونا يصبحون معديين في غضون 8-9 أيام من ظهور الأعراض عليهم.

وبحسب ما نقل "روسيا اليوم" فقد أشارت الدراسات الأولية بحسب فوينوفيتش إلى أن الفترة المعدية قد تطول إلى أكثر من ذلك بالنسبة للحالات الأكثر خطورة.

على جانب آخر، قال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية الاثنين إن المنظمة في مرحلة متقدمة من المفاوضات مع شركة فايزر لإدراج لقاحها المضاد لكوفيد-19 ضمن قائمة اللقاحات التي ستقدمها للدول الأكثر فقرا.

وقال بروس إيلوارد المستشار البارز في اجتماع مجلس إدارة المنظمة: "نجري... مناقشات مفصلة مع فايزر. نعتقد أننا سنحصل على هذا المنتج في القريب العاجل". وأضاف أن المنظمة ستتطلع بعد ذلك لإضافة لقاحات أخرى.

ومن المقرر أن يبدأ برنامج منظمة الصحة العالمية (كوفاكس) في توزيع اللقاحات على الدول الفقيرة ومتوسطة الدخل في فبراير/ شباط ومن المستهدف توزيع ما بين مليارين وثلاثة مليارات جرعة هذا العام.

وأبرمت المنظمة بالفعل اتفاقات مع عدد من الموردين منهم أسترا زينيكا ومعهد سيروم الهندي للأمصال.

وأظهرت بيانات المنظمة أن 44 دولة استخدمت حتى الآن لقاح فايزر، من بين 50 دولة بدأت بالفعل برامج تطعيم.