استقالة محافظ الناصرية ومتظاهرون يستنجدون بعد سقوط 275 مصابا   قصف مطار أربيل... مضامين وتوقعات   الأمم المتحدة: نحو 12.4 مليون سوري لا يصل إليهم الغذاء بانتظام   الرياض ترفض استنتاجات تقرير CIA حول خاشقجي وتعتبرها مسيئة   اغتيال ناشط عراقي في الحراك الشعبي ببغداد   مقتل 5 من عناصر تنظيم الدولة بينهم قياديان شمالي العراق   "رايتس ووتش" تتهم قوة مدعومة إماراتيا بتعذيب صحفي باليمن   الصراع مع فرق الموت   الدولار يقفز قرب أعلى مستوى في 6 أشهر.. والذهب ينخفض   ريال مدريد والسيتي يعودان بنتيجة الفوز بدوري الأبطال   إعلان أمريكي رسمي عن الأعراض الجانبية للقاح "جونسون"   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   "سبيد ريسر".. طائرة أمريكية عالية التقنية قد يستخدمها الجيش   كم تكلفة برنامج تركيا للهبوط على سطح القمر بقدرات محلية   حفظ الله تعالى أمة الاسلام ورسالتها ورمز عزتها محمد صل الله عليه وسلم  
اقتصاد و مال

ليبيا تخسر 92% من إيرادات النفط والغاز في 2020

أظهرت إحصاءات رسمية تراجع إيرادات ليبيا من النفط والغاز 92 بالمئة العام الماضي، بعد توقف معظم الصادرات بفعل حصار ظل مفروضا على المنشآت النفطية لشهور.

 

وقال مصرف ليبيا المركزي، الأربعاء، إن إيرادات 2020 بلغت 2.9 مليار دينار (652 مليون دولار)، انخفاضا من 31.4 مليار دينار في 2019.

عاشت ليبيا انقساما لسنوات بين إدارتين متناحرتين واحدة في طرابلس، حيث حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، والثانية في الشرق، حيث تتمركز قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر.

وإنتاج الخام وصادراته تحت مسؤولية المؤسسة الوطنية للنفط التي مقرها طرابلس، لكنها لا تتفق مع أرقام البنك بشأن الإيرادات.

وعانت ليبيا حالة من الفوضى منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بحكم معمر القذافي ودعمها حلف شمال الأطلسي، وتعرضت منشآت الطاقة، مصدر ثروة البلاد الرئيسي، للهجوم مرارا من القوات المتحاربة.