الأمن العراقي يعثر على صواريخ “كاتيوشا” في كركوك   السؤال الصعب ... مقاطعة الانتخابات أم المشاركة فيها   ألمانيا تترقب مبادرات تشكيل الحكومة المقبلة وتردد بين تحالف جامايكا وإشارة المرور   موندويز: مسؤول أمريكي سابق يقول إن إسرائيل ستختفي خلال 20 عاماً   دهسا.. مصرع ناشط بالحراك الشعبي جنوبي العراق   مخلفات ألغام "داعش" تقتل طفلا وتصيب 3 عسكريين   منظمة حقوقية تنتقد التعذيب في مراكز الاحتجاز التابعة للداخلية العراقية   أفغانستان واستحقاقات بناء الدولة   بيتكوين تصعد مع هدوء تأثيرات الحظر الصيني للعملات المشفرة   منتخب المغرب يغادر كأس العالم للكرة المصغرة "مرفوع الرأس"   منظمة الصحة العالمية توصي بأول علاج وقائي للمرضى المعرضين للخطر من كوفيد-19   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   "أبل" تطلق ساعتها الجديدة.. بمميزات هامة   كم تكلفة برنامج تركيا للهبوط على سطح القمر بقدرات محلية   العدو الصهيوني.... يداري فشله بحركات استعراضية...  
أخبار المحافظات

مقتل 4 مدنيين في انفجار مخلفات حربية وهجوم مسلح جنوبي العراق

أفاد مصدر أمني عراقي بمقتل 4 مدنيين، الثلاثاء، في انفجار مخلفات حربية وهجوم مسلح بمحافظة ذي قار جنوبي البلاد.

وقال الضابط في شرطة المحافظة جميل الحسيني لمراسل الأناضول، إن "مخلفات حربية يعتقد أنها قذائف انفجرت في مدنيين في منطقة تل اللحم بقضاء سوق الشيوخ جنوبي ذي قار".

وأوضح أن الانفجار "أسفر عن مقتل 3 مدنيين"، مشيراً إلى أن السلطات الأمنية "حاصرت موقع الانفجار وفتحت تحقيقاً في الحادث".

وتنعم محافظة ذي قار بهدوء أمني، ولم تُسجل تواجدا لخلايا من تنظيم "داعش" الإرهابي.

وفي تطور منفصل قال الحسيني، إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار من أسلحة رشاشة على مدني في قضاء الشطرة شمالي المحافظة، ما أدى إلى مقتله في الحال".

وأضاف أن "دوافع الهجوم لم تتضح بعد، وأن أجهزة الأمن بدأت بملاحقة الجناة الذين فروا إلى جهة مجهولة".

ووفق أرقام الأمم المتحدة، فإن المساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية تبلغ نحو 3 مليارات متر مربع في عموم العراق.

وتتركز مخلفات الحرب في وسط وجنوبي البلاد حيث الألغام ومخلفات الحرب بين العراق وإيران (1980-1988) وغزو العراق للكويت (1990) واحتلال قوات دولية بقيادة أمريكا للبلاد (2003).

كما تنتشر العبوات الناسفة في المناطق الشمالية والغربية حتى داخل المدن، وهي من مخلفات الحرب ضد "داعش" الإرهابي (2014-2017).

الأناضول