الأمن العراقي يعثر على صواريخ “كاتيوشا” في كركوك   السؤال الصعب ... مقاطعة الانتخابات أم المشاركة فيها   ألمانيا تترقب مبادرات تشكيل الحكومة المقبلة وتردد بين تحالف جامايكا وإشارة المرور   موندويز: مسؤول أمريكي سابق يقول إن إسرائيل ستختفي خلال 20 عاماً   دهسا.. مصرع ناشط بالحراك الشعبي جنوبي العراق   مخلفات ألغام "داعش" تقتل طفلا وتصيب 3 عسكريين   منظمة حقوقية تنتقد التعذيب في مراكز الاحتجاز التابعة للداخلية العراقية   أفغانستان واستحقاقات بناء الدولة   بيتكوين تصعد مع هدوء تأثيرات الحظر الصيني للعملات المشفرة   منتخب المغرب يغادر كأس العالم للكرة المصغرة "مرفوع الرأس"   منظمة الصحة العالمية توصي بأول علاج وقائي للمرضى المعرضين للخطر من كوفيد-19   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   "أبل" تطلق ساعتها الجديدة.. بمميزات هامة   كم تكلفة برنامج تركيا للهبوط على سطح القمر بقدرات محلية   العدو الصهيوني.... يداري فشله بحركات استعراضية...  
حقوق و حريات

تقرير أممي يحذر من ارتفاع معدل الجوع في 23 دولة

حذر تقرير أممي، الجمعة، من ارتفاع معدل الجوع في 23 دولة، بينها 4 عربية، هي لبنان وسوريا واليمن والصومال، جراء الصراعات وجائحة كورونا وتغير المناخ.

وتوقع التقرير الصادر عن برنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الأغذية والزراعة "فاو"، أن "تؤدي النزاعات والتداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا وأزمة المناخ إلى ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد في 23 نقطة ساخنة للجوع خلال الأشهر الأربعة المقبلة".

ونقل التقرير عن المدير العام للمنظمة شو دونيو، قوله إن "الغالبية العظمى من الذين هم على حافة الهاوية من المزارعين، وعلينا أن نبذل قصارى جهدنا لمساعدتهم على استئناف إنتاج الغذاء بأنفسهم".

وأوضح أن ذلك "حتى تتمكن العائلات من العودة إلى الاكتفاء الذاتي وعدم الاعتماد فقط على المساعدات للبقاء على قيد الحياة".

وأكد أن "تحقيق ذلك صعب دون التمويل الكافي، لأنه من غير هذا الدعم، ستستمر الاحتياجات الإنسانية في الارتفاع".

من جانبه، حذر ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، من أن "العائلات التي تعتمد على المساعدات الإنسانية تمسك بخيط للبقاء على قيد الحياة، وعندما لا تتمكن الوكالات من الوصول إليها يتم قطع هذا الخيط، وتكون العواقب كارثية"، بحسب التقرير ذاته.

ومن الدول التي تواجه عراقيل منع وصول المساعدات الإنسانية إليها: أفغانستان، وإثيوبيا، وإفريقيا الوسطى، ومالي، ونيجيريا، وجنوب السودان، وفق المصدر ذاته.

الأناضول