مقاتلات التحالف العربي تشن غارات على مواقع متفرقة في صنعاء   العراق... ملامح التبدل ونشأة واقع مغاير   إيران تجري مناورات غير معلنة للدفاع الجوي فوق نطنز التي تضم منشآت نووية   هآرتس: المغرب يضع في جيب إسرائيل 22 مليون دولار مقابل “هاروب” الانتحارية   العراق.. منع اعتصام في ذي قار يطالب بكشف مصير ناشط مختطف   مخلفات ألغام "داعش" تقتل طفلا وتصيب 3 عسكريين   تحذيرات من كارثة إنسانية شمال غربي سوريا: 300 مخيم عشوائي في عين العاصفة   أثوارٌ تناطحُ الصخور   العملة التركية تهوي إلى أعماق جديدة بعد تجديد أردوغان دفاعه عن سياسة خفض الفائدة   أمير قطر يرحب بكل العرب في الدوحة مع انطلاق أول بطولة عربية تحت مظلة الفيفا   اشتباه بإصابة 15 شخصا بمتحور أوميكرون في إسرائيل   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   تطوير مسيّرة أمريكية ستحدث ثورة بعالم الطيران   كم تكلفة برنامج تركيا للهبوط على سطح القمر بقدرات محلية   العدو الصهيوني.... يداري فشله بحركات استعراضية...  
صحة و طب

وزارة الصحة العراقية تحذر من موجة جديدة لكورونا

حذّرت وزارة الصحة العراقية، الإثنين، من خطورة التحوّرات التي طرأت على فيروس كورونا في العالم، واحتمال تأثيرها على العراق، وفيما انتقدت ضعف الإقبال على تلقي التطعيم واستمرار عدم الالتزام بإجراءات الوقاية، عبّرت عن قلقها من ارتفاع أعداد الإصابات وتهديد النظام الصحي.
وذكرت في بيان صحافي، «تراقب وزارة الصحة عن كثب من خلال لجانها وخبرائها الوضع الوبائي العالمي، حيث شهدت عدة دول في الايام المنصرمة ارتفاعا غير مسبوق بعدد الإصابات والوفيات بالرغم من بلوغ تلك الدول مستويات عالية لنسب تلقيح مجتمعاتها، فقد ارتفع عدد الإصابات في بريطانيا وروسيا بشكل كبير، مع زيادة بالوفيات أيضا مع وجود دلائل لظهور تحورات جديدة بفيروس كورونا».
وأضافت: «هذا يهدد بانتشار هذه السلالات الجديدة إلى بقية دول العالم. لذلك فإننا لا نستعبد حدوث موجة رابعة نتيجة تلك التحورات الجينية في الفيروس، إضافة إلى وجود العوامل المساعدة لتدهور الوضع الوبائي في العراق نتيجة لعدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية وكثرة التجمعات البشرية بشتى أنواعها، إضافة إلى عدم تحقيق نسب عالية من تلقيح المواطنين، كل ذلك ينبئ بحدوث ارتفاع بالإصابات والتي قد تكون قاسية تهدد نظامنا الصحي».
وأردفت الوزارة: «كما بينا سابقا في بياناتنا المتتالية بأن السبيل الوحيد لدرء خطر الموجات الوبائية المتوقعة هو تحقيق النسبة العالية من تلقيح المجتمع، وللأسف لحد الآن، لم نبلغ النسبة المطلوبة التي تدفع خطر التدهور الوبائي المتوقع» مستدركة «نهيب بالمواطنين كافة التوجه الفوري لمراكز اللقاح لتلقي اللقاح حفاظا على سلامتهم وسلامة ذويهم، حيث يتوفر اللقاح بشكل كاف في جميع مؤسساتنا الصحية».
ودعت كافة القنوات الإعلامية والفضائية وجميع وسائل التواصل الاجتماعي لـ«بذل الجهد لحث المواطنين لتلقي اللقاح بأسرع وقت ممكن».
وحتى مساء أول أمس، سجّلت وزارة الصحة العراقية 1247 إصابة و24 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في البلاد خلال 24 ساعة.
وبلغ عدد الإصابات الكلي بالفيروس في العراق 2046274 منها شفاء 1986578 ووفاة 22961 حالة.
أما عدد الذين تلقوا اللقاح حتى الآن في مجمل العراق بلغ 5559945.