إصابة طفلين بسقوط صواريخ كاتيوشا في محيط منزل رئيس برلمان العراق   العراق... ملامح التبدل ونشأة واقع مغاير   البرادعي يتحدث عن “أخطاء فادحة” في ذكرى ثورة 25 يناير   صحيفة اسرائيل اليوم: ما مصير إسرائيل والشرق الأوسط أمام الهيمنة الإيرانية والحرج الأمريكي   بغداد.. عشرات النشطاء يتظاهرون رفضا لتجديد الرئاسات الثلاث   مخلفات ألغام "داعش" تقتل طفلا وتصيب 3 عسكريين   قلق في إدلب من تراجع الدعم الدولي للمستشفيات   العراق في العام 2021 … عام التحولات الداخلية والتفاعلات الخارجية   مذكرة تفاهم بين الرياض وبغداد للبدء بتنفيذ الربط الكهربائي   قدم.. ليفربول يخرج بثلاث نقاط من أرض كريستال بالاس   وفيات «كورونا» في العالم تقترب من 6 ملايين   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   للمرة الأولى.. زراعة قلب خنزير معدل وراثيا في جسم إنسان   كم تكلفة برنامج تركيا للهبوط على سطح القمر بقدرات محلية   مجزرة_جبلة‬⁩ ... الضحايا عشرون اصغرهم رضيع عمره 15يوم  
تغريدات

مجزرة_جبلة‬⁩ ... الضحايا عشرون اصغرهم رضيع عمره 15يوم

#مجزرة_جبلة‬⁩ ... الضحايا عشرون اصغرهم رضيع عمره 15يوم ...
قوله تعالى: وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8 ) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (9) التكوير.
.. أما كيف وقعت هذه المجزرة فاسبابها عديدة:

• مخبر سري مغرض.
• فوضى في تحديد المسؤوليات الامنية.
• عشوائية بإتخاذ القرار.
• جهل وأميّة في تطبيق قواعد الاشتباك.
• رداءة في تأهيل وتدريب الافراد (تدّكر الدمج).
• فوضى حمل السلاح.
• ثقافة الافراط باستخدام القوة.
* ذريعة مكافحة الارهاب !! والاستخدام السيئ للمادة 4 ارهاب.
ولكي لا تتكرر المأساة، من غير المقبول الاكتفاء باقالة هذا الضابط او محاسبة ذاك، فالخلل لا ينحصر بالقوة المهاجمة بل هو اكبر وأعمق وأشمل والمطلوب مراجعة شاملة تعني بهيكلية القوات المسلحة والاجهزة الامنية على الفور، طريقة انتقاء الافراد، صناعة القرار، طرق الاعداد والتدريب ... والتثقيف على المواطنة ونبذ المشاريع والمفاهيم والافكار الهدامة لوحدة المجتمع ... وأخيراً وليس آخراً:
"التوازن ثم التوازن" ... إن من حق كل عراقي وفق الدستور متى توفرت فيه الشروط الانتساب للقوات المسلحة والاجهزة الامنية ... وهي ليست حكراً على أحد ... لا طائفة ولا حزب ... لا تحرموا هذه الاجهزة من الكفاءات والمهنيين لدوافع مشبوهة وغير موضوعية.

 

طارق الهاشمي

نائب رئيس الجمهورية الاسبق