رأي تجديد

المزيد انتخابات مجالس المحافظات العراقية 2023... المقاطعة الشعبية للانتخابات... مالها وما عليها يمثل قرار مقاطعة الانتخابات شعبيا، أولى علامات مأزق النظام السياسي في العراق منذ تشكله، وما وصل إليه قبيل انتخابات مجالس المحافظات في منتصف ديسمبر 2023، هو ذروة فشل فواعل السلطة في إدارة الدولة والنظام، وإقناع الرأي العام المُقاطع بضرورة المشاركة في قرار تبادل السلطة وتحديد خيار من يتولى زمام السلطات، وهذا ما يفتح جدلاً واسعاً حول جدوى الانتخابات بشكل عام، والذي صار من البديهيات أن الانتخابات سواء أكانت نيابية أم محلية، فهي ليست حلا لمشكلات البلاد، وإنما عادة ما تعيد إنتاج أزمة النظام من جديد في ظل استمرار مؤشرات فشل المنظومة الاقتصادية وضعف المنظومة التشريعية، وخروقات المنظومة الأمنية وتقاطعاتها المعقدة.

المزيد انتخابات مجالس المحافظات العراقية 2023.... قراءة في النتائج الأولية في بغداد، تصدّر تحالف "دولة القانون" وتحالف "نبني" النتائج كلّ بتسعة مقاعد من أصل 52 مقعداً، تلاهما تحالف "تقدّم" الذي يتزعمه رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي، ويعود ذلك إلى سببين جوهريين الأول: هو مقاطعة الصدريين وهم يمثلون ثقلا تصويتيا في العاصمة أثر في التمثيل السياسي الشيعي بشكل خاص، وهو ما كان يحذر منه فواعل التمثيل قبيل الانتخابات. والثاني فيما يتعلق بحصد ائتلاف تقدم المركز الثالث في بغداد وحضور الكيانات السنية، فإن مشاركة مناطق حزام وغرب بغداد ذات الغالبية السنية في الانتخابات والتصويت لصالح الأحزاب والائتلافات السنية ككيانات تقدم والسيادة وعزم، حققت 19 مقعدا أي ما نسبته حوالي 38.6% من مقاعد مجلس المحافظة، وهي النسبة الأعلى قياسا إلى الانتخابات المحلية السابقة.

المزيد انتخابات مجالس المحافظات العراقية 2023: أزمة المشاركة وتجدد التمثيل أجريت في 18 ديسمبر 2023 انتخابات مجالس المحافظات في 15 محافظة عراقية من أصل 18 محافظة لعدم شمول محافظات إقليم كردستان الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك بالانتخابات المخصصة للمحافظات غير المنتظمة بإقليم. وتعتبر هذه الانتخابات المحلية هي الأولى منذ عشر سنوات بعد انتخابات عام 2013، بعد قرار حكومة رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي في عام 2017 بحل مجالس المحافظات. لم تختلف ظروف انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة كثيراً عن سابقاتها، من حيث المشاركة الشعبية في التصويت والتقاطعات السياسية والإشكاليات الفنية، فالبيئة المضطربة باتت صفة تلازم العملية الانتخابية في العراق سواء أكانت محلية أو نيابية، كون أن المبدأ الرئيس للفواعل السياسيين المتنفذين هو إجراء الانتخابات والسيطرة على مفصل آخر من مفاصل السلطة، وعدّهُ إنجازا حكوميا وسياسيا، أكثر من كونها عملية دستورية تتطلب الحد الأدنى من المقبولة الشعبية العامة للقانون الانتخابي وللإدارة الفنية للانتخابات، لضمان جودتها ونزاهتها، لتكون الانتخابات ونتائجها جزءً من آليات تجديد الحياة السياسية وتصحيح مساراتها وفاعليتها في تسيير الشأن العام عبر ممثلين جدد يختارهم الشعب عبر صناديق الاقتراع.

المزيد غزة.. الوجه الآخر صولة طوفان الأقصى في 7 اكتوبر وما تلاها من عدوان على غزة، أشغلت ولا زالت العالم كله في الداخل والخارج، والذي بات مأخوذا بحرفية المقاوم الغزاوي وبسالته وإنسانيته من جهة، ومصدوماً، متألماً، غاضباً على جيش أكد بفعله أنه، رغم بروباغندا تحسين السمعة المغرضة، ليس أكثر من جزار فاشل لم يقتن لا فن الحرب ولا إدارتها، بل تحول بساديته المفرطة إلى ثور مجنون أخذته المباغتة وصدمته الاهانة التي لحقت به ذلك اليوم، فقد السيطرة وبات يخبط خبط عشواء يعوض فشله وخسائره بالقصاص والانتقام الجماعي من أهل غزة مستهدفاً الأطفال والنساء بالمقام الاول اضافة للشيوخ والعجزة والمرضى… باختصار لقد ارتكب الكيان الصهيوني ابادة جماعية في غزة، حصادها حتى الان ما يزيد على واحد وعشرين الف شهيد وعشرات الالوف من الجرحى والمصابين اغلبهم أطفال ونساء…

المزيد صناعة البطولة..واجب الوقت الغزي. لا تمتلكُ تمثالاً ضخماً يرفعُ شعلةَ الحريةِ على البحر، وليس في سماء غزة أعلى ناطحة سحاب في الكون. كما أنَّ ليس لديها أكبر ملعب لكرة القدم، ولا شلالات مثل نياجرا، ولا ساعة بيغ بن، ولم تدخل موسوعة غينيس بأكبر "مرطبان" شطّة، ولن يغني بوتشيللي في خان يونس..! ‏لا وقت في غزة لمهرجانات غنائية ومعارض ومسابقات ترفيهية عن أسرع كلب، وأطول لحيةِ تَيْس، ولا رياضات مائية بحرية، ومشاهير، في إطار خرافة "القوى الناعمة" لجلب الحبايب والسياحة، وستْر العيوب والفضائح.

المزيد اتفاق الهدنة.. هل تجرعت إسرائيل السم لولا العجز، لولا الاضطرار ما وافقت اسرائيل على الهدنة رغم انها مؤقتة! وصفها « نتن ياهو « بأنها قرار مؤلم للغاية لكنه الصح !! بمعنى لا خيار لدى اسرائيل في قبوله والظرف الذي تنوء تحت وطأته اسرائيل لاشك حاكم!! وللتأكيد دعونا نراجع أهداف الحرب التي سطرتها حكومة الحرب المصغرة ابتداء كرد فعل على صولة «طوفان الاقصى» المظفرة …. وتضمنت 3 محاور رئيسية شملت ما يلي: • ضمان عدم قدرة «حماس» على شن هجمات في المستقبل. • استعادة ثقة الإسرائيليين بقدرة حكومتهم وجيشهم على توفير الأمن لهم. • إعادة تأسيس قوة الردع الإسرائيلية بنظر الأصدقاء والخصوم في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

المزيد هل تؤثر مقاطعة الانتخابات في العراق في شرعية النتائج تعتبر الشرعية من المفاهيم الرئيسة في علم السياسة بوصفها شكلا من أشكال القبول العام للنظام السياسي وفعالياته المختلفة، وكونها موافقة نسبية من أغلبية الشعب إلى نظام معين، ليكون قادرا على ممارسة سلطة ما من أجل تحقيق مصالح الدولة. وهنا يتشكل مبدأ القبول كأساس لشرعية أي نظام، ومهما تمتع النظام السياسي بالقوة والسلطة فإنه دون رضا شعبي ضمن أطر قانونية ودستورية يعتبر سلطة استبدادية منزوعة الشرعية. يمكن تحليل مسألة شرعية النظام السياسي وفاعليه، ليس فقط بالنظر إلى أدوات الحصول على الشرعية التي تستخدمها الأنظمة أو الهيئات الحاكمة للمجتمع، مثل الاعتراف الدولي أو تشكيل معارضة أو عقد تسويات ومصالحات مع كافة أشكال الفواعل المحليين، وإنما يجب النظر إلى شرعية النظام السياسي من خلال ممثليه برموزهم ومؤسساتهم، وإلى أي درجة يمثلون المجتمع حقًا ويعملون من أجله، وقدرتهم على الحفاظ على تماسك المجتمع لاسيما إذا كان تعدديا من مكونات وقوميات وديانات متفرقة، لذلك فإن شرعية الفاعل السياسي يجب أن ترتبط بمفهوم التمثيل السياسي أكثر من ارتباطها باستراتيجيات الحصول على الشرعية، وقد يكون ذلك لب أزمة شرعية الانتخابات ومخرجاتها في العراق.

المزيد طوفان الاقصى... قضية فلسطين المنسية الى الواجهة... لا جدوى من مقارنة يوم السّابع من أكتوبر 2023 بأي حدث آخر في التّاريخ. لا حرب الأيّام الستة في 1967، ولا حرب 1973 التي أعطت العربَ بعضَ الراحة، وساهمت في تأسيس نوع من الوضع الراهن المتمركز حول إسرائيلَ، ولا 11 سبتمبر 2011، أو غير ذلك من أحداث. 7 أكتوبر هو أيضًا حدثٌ فريد في تاريخ المقاومة ضدّ الاحتلال، فعلى مدى عقود كانت حماس تقود المقاومة ضد إسرائيل التي تلقى دعمًا غير مشروط من العالم المتحضّر. ولكن تبقى لعملية "طوفان الأقصى" خصوصيتُها سواء من حيث طريقة عمل رجال المقاومة، أو من حيث السياق التاريخيّ السياسيّ الذي تمّت فيه، وبالطبع من حيث الآثار التي ستترتب عليها.

المزيد غزة \ العزة... بعد عشرين يوماً من طوفان الاقصى رقعة صغيرة من الارض ضمت بين دفتيها مليونا ونصف انسان، اجتمع عليها أشرار العالم بين خسيس ولئيم وموتور... امطروها بالقنابل والصواريخ اناء الليل واطراف النهار، هُدّمت منازلها، تمزقّت اجساد اطفالها ونسائها، استُهدفت مستشفياتها، دُمّرت مساجدها وكنائسها، جامعاتها ومدارسها، حُرمت من رغيف الخبز وغرفة الماء وحبة الدواء.... ومن لم يمت بالقصف... مات بالجوع والعطش...!!

المزيد صولة طوفان الأقصى… ترسم فصلاً جديدا في الصراع حدث فريد، في نوعه وضخامته، لم يفاجئ الكيان الصهيوني فحسب بل فاجئ الجميع في هذا العالم الذي لاعدل فيه ولا يعرف الا لغة القوة، كل هؤلاء فوجئوا بما لم يعهدوه، لقد كان زلزالا ميدانياً بكل المقاييس ستبقى تداعياته وانعكاساته ماثلة ليس على الصراع العربي الصهيوني فحسب بل على المنطقة والعالم أجمع ولسنوات قادمة من الزمن، لقد فعلت المقاومة الفلسطينية الباسلة ماهو… مستحيل، وفعلاً كما قال الشاعر: على قدر أهل العزم تأتي العزائم. {هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ ۚ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا ۖ وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا ۖ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ ۚ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ} (2) الحشر