رأي تجديد

المزيد بعد مرور واحد وعشرين عاماً على الغزو… نواجه ازمة حكم مرت الذكرى الحادية والعشرين على غزو العراق… في 19 من آذار عام 2003، انطوى الغزو على اجندة خبيثة، اماً الغزاة فقد كذبوا علينا… ادعو انهم يستهدفون النظام وما استهدفوا حقيقة إلا دولة وشعب… وعدوا بعراق يكون قبلة العالم "حرية وديمقراطية وعدالة ورفاهية"… وما حصدنا إلا "عراقاً ضائعاً بين تخلف وجهل وفساد وعسكرة مجتمع وعنف… بل وفشلاً ضرب جميع مفاصل الحياة ولا زال". كذب الغزاة وانطلت أكاذيبهم على شعب العراق…

المزيد غزة….. صيام بلا حدود بين طيّات العدوان البربري على غزة، احداث ومواقف ومشاهد فريدة ما حصلت في منازعات سابقة، تلتقط بعض مشاهدها المكشوفة عدسة المصور، او عين الراصد، كما تختفي الكثير من تفاصيلها، مؤقتاً لتكون عناوين لسرديات مقبلة ربما ستكون أكثر إيلاماً ولوعة، والحديث هنا عن معاناة الإنسان ألغزي العادي وهو يواجه القتل والدمار والتجويع، وهناك بالطبع جانب مشرق، صورة توثقها الاحداث من بسالة وبطولة نادرة يسجلها أبطال المقاومة في كل لحظة، وهم يدافعون عن الدين والمقدسات، عن الارض والعرض والنفس…. هنا نتذكر حديث الرَسُولُ المصطفى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قوله: (مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا)

المزيد مجاعة... في غزة... أين هي الامة نبدأ بما هو خير، بقول الله عز وجل في سورة الاحزاب: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا * إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا *هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالا شَدِيدًا } 9-11. إنه إبتلاء شديد هذا الذي نشاهده في غزة، والصهاينة لم يدخروا وسعاً ولا تغافلوا عن اي وسيلة شيطانية اجرامية من شأنها ابادة الجميع، بل وتدمير كلما تصل اليها ايديهم الملطخة بدم الأطفال والنساء .حتى تصبح غزة ارضاً غير قابلة للحياة، المصاب كبير واللوعة اكبر ولا حول ولاقوة إلا بالله. والله ان الإنسان ليحزن للبلاء الذي اصاب ⁧‫اهلنا في غزة‬⁩ وهو إختيار رباني لحكمة لايعلمها إلا الباري عز وجل، وتبقى غزة وأهلها، في معية الرحمن... لكنّنا والله نشفق على أمة النصف مليار إنسان من العرب والملياري مسلم... وقد خذلوا من وجبت عليهم نصرتهم كيف سيفلتوا من غضب الله وعقابه كيف؟؟؟؟... والايام دول... وهنا تذكرت الحديث الشريف.

المزيد رواية... عندما تصف حال أمة دخل شاب على عشيرته يصرخ: تم أطلاق رصاصة في رأس أبن عمنا وقتل.. بدأ صراخ أبناء العشيرة: أجمعوا الشباب.. أجمعوا السلاح.. سوف نقتل ونحرق وندمر الأخضر واليابس.. حاول الشاب أن يتكلم.. لم يمنحه أحداً الفرصة للكلام.. الصوت عالي، وصخب الغضب الجامح قوي جداً جداً.. وكانت الأصوات تهتف بقوة.. الثأر والموت للمعتدين الأوغاد.. لا عزاء قبل إسترداد العزة والكرامة والحقوق المهدورة.. صرخ الشاب بأعلى صوته ابن عمنا قتله جيش الاحتلال الصهيوني..

المزيد العراق….. مجال جيو سياسي لتسوية الحسابات رداً على مقتل ثلاثة من جنودها وجرح ثلاثون عسكرياً، باستهداف قاعدة أمريكية موجودة على الأراضي الأردنية من قبل مليشيات تصنّفها الولايات المتحدة انها تابعة لفيلق القدس والحرس الثوري الايراني، قصفت طائرات بي ١ الاستراتيجية قادمة من أراضي الولايات المتحدة معسكرات ومخازن عتاد ومقرات في القائم تابعة لتلك المليشيات، سببت دمارا كبيرا وقتلت مايزيد على 16 شخص بينهم مدنيون كما جرحت العشرات. وهذه ليست المرة الاولى ولن تكون الاخيرة، بعد ان باتت الارض العراقية من بين افضل المناطق في الشرق الاوسط لتسوية حسابات بين طرفي نزاع هما الولايات المتحدة من جهة وايران من جهة اخرى، حيث يتمتع كلاهما بنفوذ غير مسبوق في العراق، وعلى الرغم من شدة الخطاب المتبادل بين الطرفين والذي يصل في اغلب الأحيان إلى التهديد والتهديد المقابل، فان النيران لاتفتح إلا على اهداف تعود للطرفين تتموضع على الأراضي العراقية؟ بينما العراق لاناقة له ولا جمل في هذا الصراع المتجذر في العلاقات مابين الدولتين ومنذ زمن ليس بالقصير.

المزيد قضي الأمر … مستقبل الوجود العسكري الأمريكي في العراق انشغل الرأي العام خلال اليومين الماضيين بمستقبل الوجود العسكري الأمريكي في العراق، والذي يأخذ عنوانين اثنين مختلفين، أحدهما بمسمى القوات الأمريكية الصريح أو تحت عنوان التحالف الدولي والقوات الأجنبية. وبغض النظر عن المسميات، فإن الذي أثار الملف وجعله في صدارة التفاعلات السياسية، هو قصف الولايات المتحدة لأهداف في الداخل العراقي تقول أنها مسؤولة عن استهداف مصالح واشنطن في العراق، وقصف الفصائل العراقية لأهداف تركزت في مطار أربيل وقاعدة حرير والقواعد الأمريكية المنتشرة داخل الأراضي السورية، والذي بدأ يتفاقم منذ أحداث 7 أكتوبر الماضي، وبدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وبوادر تنامي الصدام إقليميا بين الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران وحلفائها في المنطقة.

المزيد غزة بعد مائة يوم.. مصدر إلهام لشعوب الأرض - الجزء الثاني أرادوا مسحها «غزة» فتحولت إلى أيقونة واصبحت مصدر إلهام لجميع شعوب الارض. ‏ولكن حملناها نفوساً كريمةً تُحمّل ما لا يستطاع فتحملُ لم تعد الصورة المزورة (للضحية الوادعة الباحثة عن السلام تستجدي تحسين فرص الحياة والمهددة من جيران متوحشين) لم تعد هذه الصورة لتنطلي على أحد، واستبدلت بصورة مغايرة تماماً، هي صورة الصهيوني الفاشي السادي المتوحش. هكذا اقترنت افعالهم باقوالهم. فمن ينكر؟ حتى بروباغندا الهولوكوست والمحرقة - صحت أم كذبت - تهدمت تحت انقاض غزة. أمّا المحرقة الحقيقية فهي هنا في غزة وهي ماثلة اليوم للعيان وسارت بأخبارها الركبان فلا يسع احد ان ينكر الا من كان اعمى البصيرة ارمد العين.

المزيد غزة بعد مائة يوم.. مصدر إلهام لشعوب الأرض - الجزء الاول الحرب المجنونة على قطاع غزة، بعد مائة يوم من الوحشية والبربرية الصهيونية، والتي أخذت شكل إبادة جماعية، وحرب ضد الإنسانية، فإن حصادها مصاب، لوعة وألم، في البشر والحجر والشجر، لكن حصادها في الجانب الآخر، أكثر مرارة وألماً، وشتان بين ألم وألم، بين ألم يتحمله الإنسان تجملاً عن قناعة ويقين في جهاد يفضي إلى هدف نبيل سام، وبين مهووس بثقافة عنصرية شوفينية، وكراهية بلا حدود ومسح للآخر. لا يتحمل الالم، بل ينعكس عليه بسلوك عنيف وصدمة وخوف وقلق، وقد سجل الآلاف من افراد الجيش على لائحة العوق النفسي والعصبي الامر الذي استدعى ميزانية خاصة لمواجهة هذه النفقات!.

المزيد الكيان الصهيونى... امام محكمة العدل الدولية... لاول مرة يوم تأريخي، فيه يتحقق اختراق كبير في حصانة الكيان الصهيوني وعربدته وعنصريته الطاغية، حيث يضع نفسه فوق القوانين وفوق البشر، باستعلاء وغطرسة لامثيل لها إلا في الأنظمة النازية او الفاشية... تقدم الفريق القانوني الممثل لجنوب أفريقيا بمرافعة معتبرة في الجلسة الاولى أمام ⁧‫#محكمة_العدل_الدولية‬⁩ في ⁧‫#لاهاي‬⁩/هولندا بشأن دعوى ارتكاب إسرائيل جريمة الإبادة الجماعية في ⁧‫#غزة‬⁩ ⁦‪#Gaza‬⁩. الفريق القانوني يدين الكيان الصهيوني ويقدم أدلة وافية ومؤكدة للبرهنة على ارتكاب الجريمة، ويندد بإفلات إسرائيل من العقوبة كما حصل منذ النكبة في عام 1948، بنفس الوقت طالب بالتعليق الفوري للعمليات... (وكان الاجدر الوقف الفوري الكامل...) ‏موقف جنوب أفريقيا ينطلق من الدفاع عن المبادئ التي تحقق العدل للفسطينيين... تعبيرا عن القيم الاخلاقية التي أسسها الراحل نلسون مانديلا...

المزيد إذا تحدثت الولايات المتحدة.... فصدقوها... الوزير انتوني بلينكن يزور المنطقة مجددا وفي جعبته مسائل محددة، ليس من بينها بالطبع الضغط على الكيان الصهيوني لوقف العدوان، او مراعاة حقوق الإنسان، او السماح بدخول المساعدات بعد 93 يوم من حرب لم يسجل التاريخ المعاصر مثلها وحشية وهمجية وبربرية.... انها الإبادة الجماعية بكل ماتعنيه الكلمة. جاء الوزير وهو يحمل إلى دول المنطقة "رسالة" تهدف إلى تجنب توسعة الحرب إقليمياً...!!! ما انفكت ادارة الرئيس جو بايدن ‪#JoeBiden‬ الحديث عن سعيها منع توسعة الحرب.... وفي هذا الادعاء هي بالطبع ماكانت ولن تكون محايدة او متوازنة.... بل تقصد من مطلبها هذا منع انضمام اي دولة او قوة لنصرة ‫#غزة‬ !! وهي محاصرة ومدمرة وسكانها يذبحون صباح ومساء بل يجوعون ويعطشون ويمرضون بسبب الحصار المفروض.... اما الانضمام لجيش الاحتلال والقتال معه فهو متاح لمن يرغب دون قيود!! وهو حاصل فعلاً منذ اليوم الاول، القتال جنباً الى جنب مع جيش الاحتلال الصهيوني بقوة 2000 جندي من المارينز!! اليس هذا توسعة للحرب!! مشاركة جنرالات امريكان وبريطانيين خبراء في قتال العصابات Guerrilla warfare داخل غزة، ارسال طائرات الدرونز التجسسية لاستمكان فتحات الانفاق على الارض، تجهيز قنابل الفوسفور الابيض، وقنابل M107... إلا يعتبر كل ذلك مشاركة بالحرب...!! سد النقص وتجهيز جيش الاحتلال بشحنات منتظمة جواً بحمولة 230 طائرة شحن وبحرا بحمولة 30 سفينة...! اليس هذا اشتراكا وتوسعة لدائرة الحرب... ام هو ماذا!! ام ان الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا.... كانت تبعث إلى الكيان الصهيونى زهور وبطاقات تهاني وعطور... ونحن لانعلم!!!