ترامب يعلن رسميا تفاصيل صفقة القرن   أزمة اختيار رئيس للوزارة ...مفتعلة   اجتماع طارئ للجامعة العربية حول "صفقة القرن" بحضور عباس   القدس العربي: هل انسحب الصدر كي تكشر «الدولة العميقة» عن أنيابها   ما تدابير المعارضة لصد هجوم النظام على "المعرة" وحلب   المحتجون يجتاحون مجدداً شوارع بغداد وساحاتها ومدن الجنوب العراقي   اشتباكات بين محتجين والأمن اللبناني رفضا للموازنة الجديدة   نفور العراقيين واللبنانيين من التدخلات الخارجية   تراجع النفط وأسعار الذهب.. وارتفاع الدولار   يونايتد يدك شباك ترانمير بسداسية نظيفة في كأس إنجلترا   7 طرق منزلية بسيطة لتبييض أسنانك بشكل طبيعي   العثور على ديوان نادر مسروق لحافظ الشيرازي   أول سيارة ذاتية دون مقود أو دواسات..   عائلة في بنغلادش ترزق بثلاثة توائم "رجب وطيب وأردوغان"   هجوم غادر على المنتفضين في الناصرية وعناصر من المليشيات (الطرف الثالث) تطلق النار عليهم  
مقالات مختارة

المزيد نفور-العراقيين-واللبنانيين-من-التدخلات-الخارجية نفور العراقيين واللبنانيين من التدخلات الخارجية استهدفت الاحتجاجات الشعبية في العراق ولبنان بوضوح الفساد وتردي الأوضاع الاقتصادية، لكن هناك عاملاً آخر يجب ألا نتجاهله وهو الإحباط واسع النطاق من الدور الذي تلعبه ميليشيات حليفة لإيران في كلا البلدين. ويمثل قلق اللبنانيين والعراقيين من استغلال الجماعات الطائفية من الخارج لتحقيق طموحات إقليمية، وهذا القلق في حد ذاته يعتبر تطوراً جديداً.

المزيد العراق..-حراك-ديمقراطي-أو-استراتيجي العراق.. حراك ديمقراطي أو استراتيجي تأتي آخر التطورات السياسية العراقية، من ذلك البلد المهم جداً استراتيجياً لكل دول المنطقة «الخليجيين، الإيرانيين، الأميركيين» على حدٍّ سواء، تخبرنا التطورات أن الحراك الشعبي قد عاد وبقوة مدعوماً من المرجعية الشيعية «السيستاني»، والذي أكد ممثله في إلقاء خطبة الجمعة الماضية أن تشكيل الحكومة العراقية قد تأخر كثيراً. الجميع ينتظر الحكومة العراقية الجديدة وطريقة تعاملها مع ملفات مهمة جداً، كإقرار إصلاحات سياسية واقتصادية ومحاربة الفساد ومحاكمة الفاسدين، وكذلك سيتوقع منها تقرير مصير تحالفات العراق الرسمية مع الولايات المتحدة والتحالفات غير الرسمية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

المزيد العراق..-معضلة-الولاء العراق.. معضلة الولاء إن «المشكلة تكمن في عدم وجود شيء اسمه الولاء للعراق، في حين يجب أن يكون العراق جامعاً لكل المكونات»، عبارة قالها نيجيرفان بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، خلال مشاركته في جلسة حوارية، ضمن أعمال «منتدى دافوس» الاقتصادي، وهي عبارة شخصت ولخصت الأزمة التي يواجهها العراق منذ عام 2003، فاليوم تتجاذب الساحةَ العراقيةَ الحساباتُ الطائفيةُ والصفقاتُ الاقتصاديةُ، حيث تسبب نظام المحاصصة في إخفاق مؤسسات الدولة العراقية، وأصبح العراق ساحةً مفتوحةً للصراع والتجاذب بين واشنطن وطهران، وباتت المحصلة انتشار الفساد وتردي الخدمات وانهيار البنى التحتية للبلاد، واشتعال فتيل المظاهرات في غالبية المدن العراقية منذ أكتوبر 2019، مما اضطر حكومة عادل عبدالمهدي للاستقالة في ديسمبر 2019، لتصبح حكومة تصريف أعمال، وكان اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني، مع أحد قادة ميليشيا «الحشد الشعبي»، في غارة بطائرة مسيرة أميركية، قرب مطار بغداد، نقطة تحول في المشهد العراقي، إذ أعلنت الفصائل الشيعية جاهزيتها لبدء المقاومة المسلّحة ضد القوات الأميركية، فيما يواجه العراق أزمة اختيار رئيس للوزراء، وسط تجاذبات سياسية تتفاوت فيها مطالب المتظاهرين، وتوجهات الكتل والقوى السياسية والأجندات الإقليمية المتضاربة.

المزيد الأقاليم-العراقية-بين-المشكلة-والحل الأقاليم العراقية بين المشكلة والحل كلما اشتدت أزمات العراق تصاعد لغط مشروع الأقاليم العراقية، أو ما بات يعرف بـ»فيدرالية الترويكا العراقية»، أو بشكل أوضح تقسيم العراق إلى إقليم كردي، هو موجود على أرض الواقع، وإقليم سني يطالب بعض ساسة السنة بين الحين والآخر بإقامته، وإقليم شيعي، هو المتهم الأساس بدفع الآخرين إلى هذا التشتيت.

المزيد الاتفاقية-العراقية-الصينية..-مزايا-ومآخذ الاتفاقية العراقية الصينية.. مزايا ومآخذ يجري الحديث في هذه الايام، بل و يكاد يكون الموضوع المفضل ، عن الاتفاقية بين العراق والصين والتي وقعتها حكومتا العراق والصين في شهر ايلول 2019 ابان زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى جمهورية الصين على رأس وفد حكومي رفيع المستوى.

المزيد العراق..-دعوة-ملتبسة-وأهداف-مشبوهة العراق.. دعوة ملتبسة وأهداف مشبوهة انتفاضة العراقيين أفقدت السيد مقتدى الصدر الكثير من وزنه وجعلته مكشوفاً، وإطلاق دعوته من طهران أكد أنه ليس أكثر من أداة يحركها الولي الفقيه في الاتجاهات التي تخدم مصلحة إيران.

المزيد قاسم-سليماني-وأبومهدي-المهندس..-غياب-الضرورة قاسم سليماني وأبومهدي المهندس.. غياب الضرورة كان مقتل ستمئة شاب عراقي من المحتجين في التظاهرات العراقية في العام 2019، واستمرار التظاهرات بهذه الصورة المدهشة، وراء مقتل قاسم سليماني وأبومهدي المهندس، ستقولون كيف؟ أقول إن تلك التظاهرات كانت أحد أسباب تحرك قاسم سليماني بكتائب حزب الله العراق لضرب القاعدة الأميركية، ثم الهجوم الأميركي ومقتل قياديين من الكتائب، ثم ما حصل ضد السفارة الأميركية بعد اجتياح المنطقة الخضراء، وبأمر بطبيعة الحال من قاسم سليماني مباشرة، وبالفعل تمت التغطية تماما على التظاهرات خلال اليومين الفائتين.

المزيد مسلمات-الإيغور-يستصرخن-العالم..-ولا-مجيب مسلمات الإيغور يستصرخن العالم.. ولا مجيب يعيش المسلمون بشكل عام تراجعات وانكسارات كبيرة في هذه المرحلة التاريخية التي نمر بها، نتيجة للتحديات التي تقابلها المنطقة العربية والأمة الإسلامية، وأهمها سيطرة الحكام المستبدين على مقاليد الحكم في معظم هذه البلاد، وسعيهم الحثيث لخدمة مصالحهم، وتمكين سلطانهم، وقهر شعوبهم، والاستيلاء على خيراتهم.