بعد انتشار مسلحيه.. استهداف منزل مقتدى الصدر بقذيفة هاون   وأخيراً ...عادل عبد المهدي سيقدم استقالته   فلوريدا.. هذا ما كتبه العسكري السعودي قبل تنفيذ الهجوم   وول ستريت جورنال: فيتو واشنطن يمنع منح السلطة لرجالات إيران   يوم دام بإدلب.. 19 قتيلا بقصف متواصل للنظام وروسيا   الجيش ينتشر في ساحات بغداد وفتح تحقيق بقتل متظاهرين   هذا حصاد انتهاكات حقوق الإنسان في عهد السيسي بعام 2019   شعب قتيل منتصر ونظام قاتل مهزوم   عودة الهدوء للأسواق ينعش أسهم أوروبا بعد أسبوع مضطرب   الرجاء المغربي يحقق فوزا ثمينا بميدان فيتا كلوب   11 شيئا لن يخبرك عنها طبيب وأخصائي تقويم الأسنان   أقدم ثورة في بلاد سومر   توصية بحذف هذه الرسائل الإلكترونية فور وصولها   تعرف على مشروع "قناة اسطنبول"   نداء الى أهلنا الكرام في بغداد الحبيبة ...  
مقالات مختارة

المزيد «شلع-قلع»..-إنها-لثورة-المحرومين «شلع قلع».. إنها لثورة المحرومين «شلع قلع».. قالها شباب العراق يوماً، فاقتلعت رئيس الوزراء عبدالمهدي أولاً، وقد تقتلع لاحقاً كل من ينصّب نفسه ولياً على ثروات العراق، وكل من يخالف مطالب ثوار انقلبوا على الفساد والمحسوبية.

المزيد ما-أهمية-الاتفاقات-الأمنية-والبحرية-بين-تركيا-وليبيا ما أهمية الاتفاقات الأمنية والبحرية بين تركيا وليبيا توصلت تركيا وليبيا يوم الأربعاء الماضي إلى اتفاقين في غاية الأهمّية، وذلك عقب اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان برئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السرّاج، في قصر دولما باهتشة في اسطنبول. الاتفاق الأوّل عبارة عن مذكرة تفاهم في مجال التعاون العسكري والأمني، يهدف إلى تدريب الكوادر الليبية، لتصبح قادرة على القيام بمهام مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى مهام تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

المزيد صراعات-كثيرة-داخل-الصراع-الدموي-في-العراق صراعات كثيرة داخل الصراع الدموي في العراق تصعب التوقعات لمآلات الأزمة في العراق، فكل يوم جديد يمضي عليها يضيف إلى تعقيداتها، وكل متظاهر يُقتَل لتثبيط عزائم رفاقه لا يلبث أن يضاعف أعداد المحتجّين، لم تكن الانتفاضة الشعبية مفاجئة لمنظومة الحكم والسلطة، التي راهنت كما في 2015 و2018 على توافقات بين أطرافها، وعلى أولوية الانتهاء من الحرب على «تنظيم الدولة»، وعلى وعود بالإصلاح لم تتحقق، كي تعيد الغاضبين إلى بيوتهم، هذه المرة أصبح مؤكداً أن الخروج إلى الساحات والشوارع بلا عودة، وإذ انطلقت

المزيد العراق..-موسم-البحث-عن-الطرف-الثالث العراق.. موسم البحث عن "الطرف الثالث" تسترجع الذاكرة رواية "جريمة في قطار الشرق السريع" لأجاثا كريستي. فيها يرقد المليونير ميتا في مقصورته في القطار، ويعرف الجميع بأن ثمّة واقعة قتل. يدرك المحقق أنه لا بد أن يكون القاتل واحدا من ركاب القطار الثلاثة عشر الآخرين، حيث اكتشف أن خلفياتهم واحدة، وأنهم جميعا ينتمون لأسرة بعينها، ويرجّح أن يكون قصدهم الانتقام من القتيل، ثأرا لموقف له ضد الأسرة، ويخلص إلى تأكيد أن ليس ثمة طرف ثالث اقتحم القطار وارتكب الجريمة.

المزيد عودة-العرب-إلى-التاريخ عودة العرب إلى التاريخ ما من شك في أننا نعيش، عبر الثورات الشعبية المتواصلة منذ عقد، لحظات استثنائية من تاريخ الشعوب العربية وتاريخ الشرق الأوسط وتاريخ العالم أيضا، تجمع بين زمن المأساة الدامية التي ترافق الولادة العسيرة ونشوة الانتصار الذي يعبر عنه هذا الانفجار المدوّي للحرية، في منطقة لم تعرف، منذ عقود طويلة، سوى حياة القهر والذل والعبودية. تختلط في هذه اللحظات بالضرورة مشاعر الفرح للانعتاق من الأسر ومشاعر القلق على مستقبلٍ لا يزال سرّه في عهد الغيب، فبقدر ما حرّرت القفزة الكبرى الشعوب، أو هي في طريقها إلى تحريرها، من قبضة نخبة حلت محل السلطة الاستعمارية وتمثلت تقاليدها، وضعتها أيضا أمام تحدّي كتابة الصفحة الجديدة من تاريخٍ لا يزال مفتوحًا على كل الاحتمالات، والتصدّي لمهام يحتاج تحقيقها إلى تعاون قوى اجتماعية وتيارات فكرية وسياسية عديدة ومتباينة المصالح والغايات، وشق مسارات إبداعية غير مطروقة لعصر جديد.

المزيد خيار-إيران-في-العراق-ولبنان خيار إيران في العراق ولبنان لا يوفر أنصار إيران في لبنان والعراق وسيلةً من أجل إجهاض الحراك الشعبي الذي دخل شهره الثاني في البلدين. وتختلف الأدوات في الساحتين، ففي حين أن الدم يسيل كل يوم في ساحات العراق، لا يزال الشارع اللبناني بعيدا عن الرصاص والبارود، مع أن الموقف وصل إلى درجة عالية جدا من الاحتقان، عكستها، منذ بداية الأسبوع الحالي، تصرفات حزب الله وحركة أمل، والتي اتسمت بالعنف في الساحات، بغرض ترهيب المتظاهرين. والملاحظ في كل من العراق ولبنان أنه كلما قطعت الانتفاضة شوطا على طريق تثبيت شعاراتها السلمية والديمقراطية، ارتفع منسوب القمع المسلط عليها، الأمر الذي يُنذر بتداعياتٍ غير محسوبة في المدى القريب، ويمكن أن يقود إلى انفجار واسع، وخصوصا في لبنان، حيث بدأ حزب الله وحركة أمل التهديد باستخدام السلاح من أجل فض الاعتصامات السلمية، وصدر عن الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، كلام مباشر ربط فيه بين ما يحصل وأجواء الحرب الأهلية.

المزيد احتجاجات-العراق-بين-مطالب-الشارع-وعنف-السلطة احتجاجات العراق بين مطالب الشارع وعنف السلطة شهد العراق خلال الأسبوع الأول من تشرين الأول/ أكتوبر 2019 موجة احتجاجات واسعة في العاصمة بغداد، وعدد من محافظات الجنوب ومنطقة الفرات الأوسط، سقط خلالها عشرات القتلى (بعض الإحصاءات تعدّهم بالمئات)، وآلاف الجرحى، بعد أن تعرّضت لقمع غير مسبوق، يرجح أن بعض الفصائل المسلحة الخارجة عن سيطرة الدولة مسؤولة عنه. وقد طرح ذلك أسئلة عديدة عن مدى قدرة الدولة على السيطرة على المليشيات، وعن مستقبل النظام السياسي برمته الذي نشأ بعد الغزو الأميركي للبلاد في عام 2003.

المزيد الانتفاضة-العراقية..-الدوافع-والمآلات الانتفاضة العراقية.. الدوافع والمآلات أدركت جماهير واسعة من شباب العراق، وأغلبهم من الوسط الشيعي الذي كان مؤازراً وداعماً للسلطة السياسية التي تهيمن عليها أحزاب الإسلام السياسي الشيعي طيلة ستة عشر عاماً عجافاً، بعد أن فقد ثقته بهذه الأحزاب وطريقة إدارتها البلد، وما تمخض عنها من فساد إداري ومالي ونهب منظم لمالية العراق وثرواته، وما صاحب ذلك من نفوذ إيراني واسع النطاق، تضمن حتى تحويلات مالية كبيرة، وسحبا من احتياطات العراق النفطية من حقول نفطية مشتركة أو عراقية خالصة في وقت يعاني شباب العراق من العوز والبطالة والضياع.