سُنة العراق منقسمون حيال الحلبوسي واحتفاء شيعي بفوزه   فرصة لإستعادة العافية للإقتصاد العراقي ...   كيف تسير مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية المقبلة   الغارديان: حتى الدول الإسلامية خائفة من إدانة قمع الإيغور   تعزيزات عسكرية تركية جديدة إلى الحدود مع سوريا   تغييرات أمنية في البصرة بظل الاحتجاجات وحظر للتجوال   مصنع أمريكي يدفع 1.5 مليون دولار لمسلمين منعهم من الصلاة   قاتلوا بلادهم ثم حكموها   العقوبات تهوي بالروبل الروسي إلى أدنى مستوى في عامين   لاعبون أجانب ساهموا في تألق 3 منتخبات أوروبية بمونديال روسيا   أفضل نظام غذائي للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل   انطلاق فعاليات المعرض الدولي الرابع للكتاب العربي بإسطنبول   ماذا تعرف عن أول منصة إسلامية للعملات الرقمية   بلدية تركية توزع هدايا مسابقة "صلاة الفجر" على 520 طفلا   المغفور له اياد فتيح الراوي في ذمة الله  
مقالات مختارة

المزيد قاتلوا-بلادهم-ثم-حكموها قاتلوا بلادهم ثم حكموها لم أجد في ما قرأت أو سمعت أن أشخاصاً يقاتلون بلادهم مع أعدائها وينفذون أبشع الجرائم عبر تفجيرات يستهدفون بها مواطنيهم، ثم يحكمون بلادهم ويخربونها ويسومون مواطنيها سوء العذاب والإبادة، ويظل ولاؤهم للبلد الذي قاتلوا بلادهم معه، كما يحصل في العراق الآن. كانت هذه الحقيقة لا يعرفها إلاّ بعض العراقيين، ثم توسعت، ثم لم يبق من مكذبي هذه الحقيقة إلاّ القليل من المخدوعين، ثم جاءت مطالبة إيران للعراق بتعويضات لم يقرها قرار دولي قيمتها تريليون و100 مليار دولار، ففضح هؤلاء أنفسهم عندما انبروا بكل ما أوتوا من قوة ليدافعوا عن إيران ومطلبها رغم أنهم هم من يحكم العراق الآن.

المزيد لا-يا-شيخ-خميس..-كيف-تجلس-مع-قاتل-وخسيس لا يا شيخ خميس.. كيف تجلس مع قاتل وخسيس صحيح ان السياسة ليست حد الموسى عند المشتغلين بها، وليست عداوة دائمة أو صداقة دائمة، كما قال تشرتشل قبل ثلاثة ارباع القرن، ولكن ان يجتمع زعيم المشروع العربي الشيخ خميس الخنجر المعروف بمواقفه الوطنية والقومية، ووقفاته الانسانية في خدمة أهله وملايين النازحين من قومه ، ضحايا مسلحي داعش وحلفائهم قادة المليشيات الشيعية، مع قاتل وجاسوس ايراني، يدعى هادي العامري، يزعم انه سياسي وهو لا يفهم في السياسة غير انها غدر بالابرياء واغتيال الشرفاء وتهجير الآمنين وسرقة ممتلكاتهم وحرق مزارعهم، فهذه مسألة لا يمكن هضمها، ومن الصعب استيعابها، لانها حالة شاذة ولا تتوافق مع معايير الخير والمروءة والتمسك بالقيم، التي كانت عنوانا ومنهجا للشيخ الخنجر طيلة السنوات السابقة.

المزيد لماذا-تُطالَب-بغداد-برعاية-مصالح-طهران لماذا تُطالَب بغداد برعاية مصالح طهران لستُ مهووساً بكره إيران والإيرانيين، بل أعتقد بأن الشعب الإيراني من أرقى شعوب العالم وأعرقها حضارة، وهو شعب فخور ومتحضر ويستحق حياة كريمة ونظاماً سياسياً أفضل من نظام ولاية الفقيه الذي يرزح تحت نيره منذ أربعة عقود. ولستُ مؤيداً العقوبات الأميركية على إيران، فأنا، كعراقي عانى بلده من عقوبات قاسية دامت ١٢ سنة، أعلم فداحة الأضرار التي تلحقها العقوبات الاقتـــصادية بحياة الشعوب، وكيف أنها تهدم الأسس الثقافية والأخلاقية التي تقوم عليها المجتمعات. وليس في مصلحة العراق أن تفرض عقوبات على جيرانه لأن الأضرار تتعدى الحدود هذه الأيام.

المزيد ما-الذي-ستحمله-الأيام-المقبلة-لمتظاهري-العراق ما الذي ستحمله الأيام المقبلة لمتظاهري العراق في الاسبوع الأخير، وصلت التظاهرات التي بدأت بشكل عفوي في مدينة البصرة، جنوب العراق، إلى بغداد، مرورا بكربلاء والنجف والديوانية والسماوة وبابل. وعلى الرغم من ان المظاهرات والاعتصامات، خاصة، بساحة التحرير، ليست غريبة على العاصمة التي تبنتها منذ عام 2011، بشكل دوري، تزامنا مع انتفاضات الدول العربية، الا ان انتقالها هذه المرة، بهذا الحجم، من انحاء اخرى من العراق إلى العاصمة يثير الانتباه. حيث شحنت مشاعرالغضب طاقة من كانوا مثابرين على الاحتجاج ضد الفساد، منذ سنوات، واصابتهم خيبة الامل من هيمنة الاحزاب على الحركة المدنية التي انطلقت، مستقلة، ثم تحولت إلى ورقة للمساومة على حساب الشباب الذين عرضوا حياتهم للتهديد والاعتداءات والخطف والقتل.

المزيد متى-ينتصر-العراق-على-مثلث-الفساد متى ينتصر العراق على مثلث الفساد تتصاعد هذه الأيام احتجاجات المحافظات الجنوبية والشرقية ضد الفساد، بعد أن هدأت في المحافظات الوسطى والغربية، في دورة قد تتكرر كثيراً بسبب الثقافة الطائفية التي ما زالت مهيمنة على المشهد، رغم أن حيتان الفساد لا تراعي شيعياً لشيعيته، ولا سنّياً لسنّيته، ولا وطنياً لوطنيته، ولا قومياً لقوميته، فثروة البلاد وحقوق المواطنين أصبحت جميعها مرتعاً خصباً لتنافس الفاسدين، وفوران نهمهم الذي لا يحدّه حدّ، ولا يحصيه عدّ، حتى أصبح العراق يتربع بكفاءة عالية على قمّة الدول الأكثر فساداً في العالم.

المزيد قراءة-في-المظاهرات-في-جنوب-العراق قراءة في المظاهرات في جنوب العراق منذ أن انطلقت المظاهرات قبل أسبوعين من الزمان تقريبا، ولا زالت إلى اليوم غير واضحة المعالم، فلا يعرف بدقة من هم القائمون عليها، ولا ما هي أهدافهم بوضوح؟ حتى شعاراتهم بدا أنها متباينة من مكان لآخر ومن تجمع تظاهري لآخر، وربما ظهر هكذا تباين داخل تجمع التظاهر الواحد، وهو مؤشر يقودنا إلى البحث أولًا في معرفة طبيعة هذه المظاهرات من الداخل، هل هي كتلة واحدة برؤية وتوجه واحد؟ أم هي تضم عدة تيارات برؤى وتوجهات مختلفة؟ وما تأثير ذلك على مستقبل الاحتجاجات؟ ومع صعوبة متابعة هذه المظاهرات نتيجة الانقطاع المتعمد لوسائل التواصل الاجتماعي (الوسيلة التي يتواصل عبرها المتظاهرون مع العالم الخارجي) إلا أن ما يصل من معلومات ومقاطع عبر هذه الوسائل -حتى الآن-لا يكفي لتحقيق هذه الغاية.

المزيد الجهل-المقدس-دين-بلا-ثقافة الجهل المقدس دين بلا ثقافة بما ان العراقيين كانوا هم القوة الضاربة في المنطقة عملت إيران على تحويل حياتهم إلى أحزان ومآتم طوال أيام السنة فما أن ينتهوا من مأتم قتل الحسين حتى تبدأ أربعينية الحسين وما أن يتم الانتهاء منها حتى يبدأ مأتم الزهراء ثم مأتم العباس يليه مأتم زينب ثم مأتم الكاظم ثم الشعبانية ثم السجاد ثم مأتم الموسوي وهكذا طوال السنة ، والتي يتم التدشين فيها لهذه الأعمال كل سنة في شهر محرم تحت مسمى أحزان عاشوراء .. وبينما يظل العراقيون طوال أيام السنة يهرولون من النجف إلى كربلاء إلى سامراء حيث السرداب ومن قبر إلى قبر ومن مأتم إلى آخر ، نجد إيران في هذه السنوات تفرغت لبناء جيش قوي وتفرغت للتصنيع والتسليح العسكري على وجه الخصوص ؛ والاختراعات والابتكارات حتى أحرزت تقدما كبيرا في طريقها إلى إنتاج السلاح النووي ..

المزيد الصوم-في-الشمال-الأوروبي-وإشكالية-الإفتاء-المعاصر-2-2 الصوم في الشمال الأوروبي وإشكالية الإفتاء المعاصر (2-2) بعد ذلك الاجتماع، اتصلت بصديقي الدكتور عبدالناصر الجزائري، وهو طبيب استشاري، وعضو في فريق الخبراء في المجلس القطري للتخصصات الصحية، وطلبت منه أن يتأنّى في دراسة هذه المسألة بطريقة علمية وموضوعية محايدة، فأفادني بعد مدّة ليست بالقصيرة، أنه بحث في مصادر طبية موثوقة، فتأكّد له أن الامتناع عن الطعام لـ 20 ساعة ولأيام متعددة، من شأنه أن يصيب العضلات بالضمور ثم بالتكسّر، وتزداد نسبة الخطورة في حالة العمل والجهد العضلي المقترن بحالة الجوع هذه.

المزيد الصوم-في-الشمال-الأوروبي-وإشكالية-الإفتاء-المعاصر-1-2 الصوم في الشمال الأوروبي وإشكالية الإفتاء المعاصر (1-2) في شمال أوروبا كالسويد والنرويج، ومثلها كل البلاد التي يطول فيها نهار الصيف حتى يتجاوز العشرين ساعة وأكثر، تثار مسألة الصوم، وقد ذهبت إلى هناك، وعلمت أن بعض المسلمين يخالف ما عليه الفتوى في تلك البلاد، فيفطر قبل غروب الشمس، تقليداً لفتاوى أخرى تجيز التقدير على البلد الأقرب، أو على بلاد الحرمين خاصة، كما هي فتوى شيخ الأزهر الأسبق جاد الحق -رحمه الله- وبعض الفقهاء الأقدمين ممّن تناول ما عرف بفتاوى بلاد البلغار، وهي فتاوى تلاحظ خصوصية تلك البلاد في الصوم وفي الصلاة أيضاً، فقد جاء في الفقه الشافعي: «سُئل الشيخ أبوحامد عن بلاد بلغار كيف يصلون؟ فإنه ذكر أن الشمس لا تغرب عندهم إلا بمقدار ما بين المغرب والعشاء ثم تطلع، فقال: يعتبر صومهم وصلاتهم بأقرب البلاد إليهم» البجيرمي علي الخطيب ج3 ص 374.