ترامب يعلن رسميا تفاصيل صفقة القرن   أزمة اختيار رئيس للوزارة ...مفتعلة   اجتماع طارئ للجامعة العربية حول "صفقة القرن" بحضور عباس   القدس العربي: هل انسحب الصدر كي تكشر «الدولة العميقة» عن أنيابها   ما تدابير المعارضة لصد هجوم النظام على "المعرة" وحلب   المحتجون يجتاحون مجدداً شوارع بغداد وساحاتها ومدن الجنوب العراقي   اشتباكات بين محتجين والأمن اللبناني رفضا للموازنة الجديدة   نفور العراقيين واللبنانيين من التدخلات الخارجية   تراجع النفط وأسعار الذهب.. وارتفاع الدولار   يونايتد يدك شباك ترانمير بسداسية نظيفة في كأس إنجلترا   7 طرق منزلية بسيطة لتبييض أسنانك بشكل طبيعي   العثور على ديوان نادر مسروق لحافظ الشيرازي   أول سيارة ذاتية دون مقود أو دواسات..   عائلة في بنغلادش ترزق بثلاثة توائم "رجب وطيب وأردوغان"   هجوم غادر على المنتفضين في الناصرية وعناصر من المليشيات (الطرف الثالث) تطلق النار عليهم  
مقالات مختارة

المزيد تمرّد-الشباب-الشيعة-في-العراق تمرّد الشباب الشيعة في العراق تشكّل الاحتجاجات العراقية المستمرة منذ شهرين، موجة جديدة من موجات التغيير في العالم العربي. بالطبع لدينا أمثلة حاضرة ومرّة في الوقت ذاته، عن الثورات قصيرة المدى التي سرعان ما خرجت عن مسارها عبر تدخلات البعض، لتغرق تمامًا بفعل الثورات المضادة. لكن وعلى الرغم من النهايات المأساوية التي طالما تكللت بها تلك الثورات، إلا أن ذلك لم يستطع أن يقتل روح إرادة التغيير نحو حكم أفضل، في وجدان الشعوب.

المزيد هل-ينتهي-عصر-غثاء-السيل هل ينتهي عصر غثاء السيل ليس من الصدف أن تجد 84 % من بؤر التوتر والعنف في العالم من دول المسلمين 91 % من ضحايا العمليات الإرهابية في العالم من المسلمين عبارة (غثاء السيل) التي أطلقها رسولنا -صلى الله عليه وسلم- على الأمة في حجة الوداع حينما تتدافع على قصعتها الأمم وتهزل وتجبن وتفقد كبرياءها هي العبارة التي ربما لا نتردد عن استعمالها لتوصيف حالة الوهن والعجز الراهنة التي ركن اليها العرب من دون الأمم المسلمة الأخرى. وأتساءل اليوم هل أمتنا على وشك أن تغادر عصر الغثاء لتستعيد وعيها وتقف من جديد معتزة بمخزونها، قادرة على رفع تحدياتها، وهذا التفاؤل ليس مجانيا أو عاطفيا لأن بشائره جاءتنا هذه الأيام من ماليزيا على لسان رئيس حكومتها وصانع معجزتها المفكر المسلم مهاتير محمد، حينما نادى الى عقد قمة مصغرة في (كوالالمبور) خلال الأيام القادمة من أجل الاتفاق على خارطة طريق للتعاون بين الدول المسلمة وإحياء روح المبادرة والتضامن والتنسيق بينها.

المزيد «شلع-قلع»..-إنها-لثورة-المحرومين «شلع قلع».. إنها لثورة المحرومين «شلع قلع».. قالها شباب العراق يوماً، فاقتلعت رئيس الوزراء عبدالمهدي أولاً، وقد تقتلع لاحقاً كل من ينصّب نفسه ولياً على ثروات العراق، وكل من يخالف مطالب ثوار انقلبوا على الفساد والمحسوبية.

المزيد ما-أهمية-الاتفاقات-الأمنية-والبحرية-بين-تركيا-وليبيا ما أهمية الاتفاقات الأمنية والبحرية بين تركيا وليبيا توصلت تركيا وليبيا يوم الأربعاء الماضي إلى اتفاقين في غاية الأهمّية، وذلك عقب اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان برئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السرّاج، في قصر دولما باهتشة في اسطنبول. الاتفاق الأوّل عبارة عن مذكرة تفاهم في مجال التعاون العسكري والأمني، يهدف إلى تدريب الكوادر الليبية، لتصبح قادرة على القيام بمهام مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى مهام تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

المزيد صراعات-كثيرة-داخل-الصراع-الدموي-في-العراق صراعات كثيرة داخل الصراع الدموي في العراق تصعب التوقعات لمآلات الأزمة في العراق، فكل يوم جديد يمضي عليها يضيف إلى تعقيداتها، وكل متظاهر يُقتَل لتثبيط عزائم رفاقه لا يلبث أن يضاعف أعداد المحتجّين، لم تكن الانتفاضة الشعبية مفاجئة لمنظومة الحكم والسلطة، التي راهنت كما في 2015 و2018 على توافقات بين أطرافها، وعلى أولوية الانتهاء من الحرب على «تنظيم الدولة»، وعلى وعود بالإصلاح لم تتحقق، كي تعيد الغاضبين إلى بيوتهم، هذه المرة أصبح مؤكداً أن الخروج إلى الساحات والشوارع بلا عودة، وإذ انطلقت

المزيد العراق..-موسم-البحث-عن-الطرف-الثالث العراق.. موسم البحث عن "الطرف الثالث" تسترجع الذاكرة رواية "جريمة في قطار الشرق السريع" لأجاثا كريستي. فيها يرقد المليونير ميتا في مقصورته في القطار، ويعرف الجميع بأن ثمّة واقعة قتل. يدرك المحقق أنه لا بد أن يكون القاتل واحدا من ركاب القطار الثلاثة عشر الآخرين، حيث اكتشف أن خلفياتهم واحدة، وأنهم جميعا ينتمون لأسرة بعينها، ويرجّح أن يكون قصدهم الانتقام من القتيل، ثأرا لموقف له ضد الأسرة، ويخلص إلى تأكيد أن ليس ثمة طرف ثالث اقتحم القطار وارتكب الجريمة.

المزيد عودة-العرب-إلى-التاريخ عودة العرب إلى التاريخ ما من شك في أننا نعيش، عبر الثورات الشعبية المتواصلة منذ عقد، لحظات استثنائية من تاريخ الشعوب العربية وتاريخ الشرق الأوسط وتاريخ العالم أيضا، تجمع بين زمن المأساة الدامية التي ترافق الولادة العسيرة ونشوة الانتصار الذي يعبر عنه هذا الانفجار المدوّي للحرية، في منطقة لم تعرف، منذ عقود طويلة، سوى حياة القهر والذل والعبودية. تختلط في هذه اللحظات بالضرورة مشاعر الفرح للانعتاق من الأسر ومشاعر القلق على مستقبلٍ لا يزال سرّه في عهد الغيب، فبقدر ما حرّرت القفزة الكبرى الشعوب، أو هي في طريقها إلى تحريرها، من قبضة نخبة حلت محل السلطة الاستعمارية وتمثلت تقاليدها، وضعتها أيضا أمام تحدّي كتابة الصفحة الجديدة من تاريخٍ لا يزال مفتوحًا على كل الاحتمالات، والتصدّي لمهام يحتاج تحقيقها إلى تعاون قوى اجتماعية وتيارات فكرية وسياسية عديدة ومتباينة المصالح والغايات، وشق مسارات إبداعية غير مطروقة لعصر جديد.

المزيد خيار-إيران-في-العراق-ولبنان خيار إيران في العراق ولبنان لا يوفر أنصار إيران في لبنان والعراق وسيلةً من أجل إجهاض الحراك الشعبي الذي دخل شهره الثاني في البلدين. وتختلف الأدوات في الساحتين، ففي حين أن الدم يسيل كل يوم في ساحات العراق، لا يزال الشارع اللبناني بعيدا عن الرصاص والبارود، مع أن الموقف وصل إلى درجة عالية جدا من الاحتقان، عكستها، منذ بداية الأسبوع الحالي، تصرفات حزب الله وحركة أمل، والتي اتسمت بالعنف في الساحات، بغرض ترهيب المتظاهرين. والملاحظ في كل من العراق ولبنان أنه كلما قطعت الانتفاضة شوطا على طريق تثبيت شعاراتها السلمية والديمقراطية، ارتفع منسوب القمع المسلط عليها، الأمر الذي يُنذر بتداعياتٍ غير محسوبة في المدى القريب، ويمكن أن يقود إلى انفجار واسع، وخصوصا في لبنان، حيث بدأ حزب الله وحركة أمل التهديد باستخدام السلاح من أجل فض الاعتصامات السلمية، وصدر عن الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، كلام مباشر ربط فيه بين ما يحصل وأجواء الحرب الأهلية.