طائرات روسية تنفذ مهمة قرب شواطئ الولايات المتحدة الأمريكية   هل نتوقع حرب خليج جديدة قادمة   خبيرة: خطر اندلاع حرب نووية بأعلى مستوياته منذ الحرب العالمية   NY: صور تظهر قوارب إيرانية نصبت عليها صواريخ في الخليج   واشنطن تشتبه بشنّ دمشق هجوما كيميائيا وتهدد بالردّ   بدء الترشح لرئاسة إقليم كردستان ونيجيرفان البارزاني يتصدر   محكمة إسرائيلية تُبرئ قاتل عائلة دوابشة من تهمة القتل   بغداد: الحرائق أكلت 1185 دونما من القمح والشعير.. والأمن يحقق   بدء أعمال "المنتدى الاقتصادي العالمي" بالبحر الميت   بعد ريال مدريد.. رونالدو يزور العراق   كشف علمي يفتح الباب أمام إعادة تجديد خلايا الجسم   لمناسبة اليوم العالمي للّغة العربيّة ..اتحاد الأدباء يُناقش التحدّيات المعاصرة التي تواجه لغتنا   ما هو تأثير قضاء سنة كاملة في الفضاء على جسم الإنسان   بمشاركة دولية رسمية.. أردوغان يفتتح أكبر مساجد تركيا   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
مقالات مختارة

المزيد تاريخنا-للبيع تاريخنا للبيع خبر طريف تناولته الصحافة الوطنية أمس يتمثل في بيع وثائق خاصة بالأمير عبد القادر الجزائري في مزاد بفرنسا، والأطرف في القضية أن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أعلن أن الجزائر معنية بهذا المزاد، وستدفع الكثير للحصول على هذه الوثائق، لأنها جزء من تاريخنا!

المزيد في-مفهوم-الدولة-العميقة في مفهوم الدولة العميقة مصطلحٌ جديد لا تصادفه في موسوعات العلوم السياسية سابقا، بدأ توظيفه أخيرا، وقد فسّره المؤرخ الأميركي، كريك كراندن، على أفضل ما يكون بوجود حكومة خفيّة تآمرية عميقة في أحشاء الدولة، تمثلها مراكز قوى، أو سلطة دينية، أو اجتماعية مخفيّة عن الأعين، تعمل ضدّ المصالح الوطنية، لتكبح تطور الدولة دوما، وتقيدها وتسلب مواردها بشتى الوسائل، فتعرقل نمو المجتمع، والمشكلة أنه ليست هناك أيّة قدرة لمؤسساتالدولة الراسخة، يمكنها إيقاف الشرور العميقة وتحجيم دورها، أو حتى التقليل من أثرها في دول قوية وكبيرة، فكيفَ الحال إن كانت المؤسسات عاجزةً في دولة فاشلة. ويقال، من خلال الفكر المقارن، إن توصيف الدولة العميقة اليوم هو مضاد للدولة الفاضلة التي حلم بها الفلاسفة الأوائل منذ عصر الإغريق.

المزيد عراقك-نجد-والسعودي-عراقي عراقك نجد والسعودي عراقي ما زالت في نفس العبد الفقير إلى الله، غصة، لأني لم أزر بغداد؛ عاصمة الحضارة، خصوصاً عندما كنت أستمع إلى جدي، عبد العزيز الدخيل، رحمه الله، وهو يحدثنا عن قطعه على قدميه، من بريدة وسط نجد، حيث كانت قبل اختراع السيارات، ووصولها للمنطقة العربية، أكبر سوق للجمال في العالم، ولا تزال.

المزيد العودة-الى-«داعش» العودة الى «داعش» تنظيم «داعش» يعود بشكل تدريجي لمحاولة ضرب الأمن في المناطق التي خسر السيطرة عليها في العراق، والقلق من تحركات التنظيم بدأ يساور الجميع، إلى درجة إعلان حملات عسكرية جديدة، أو المطالبة بأخرى، أو توجيه اللوم إلى تراخي القوى الأمنية، أو توتر الأجواء السياسية.

المزيد مقتدى-الصدر..ابدأ-بتيارك-واصلح-بيئتك مقتدى الصدر..ابدأ بتيارك واصلح بيئتك يذكرّنا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في تغريدة جديدة، بنكتة قديمة ومستهلكة، ظهرت عقب الاحتلال مباشرة تقول: (اخوان ســنة وشيعة..هذا الوطن ما نبيعه) التي ذٌبح تحت أصدائها والهتاف بها، آلاف السنة العرب وخصوصا في بغداد، من الذين صدقوهّا على نياتهم، دون ان يدركوا انها لافتة استخدمتها فرق الموت الطائفية التي أطلقتها قوات الاحتلال الامريكي، من الجحور والعشوائيات، وسرحتهّا لقتل أهل السنة وقنص شبابهم وشيوخهم ورموزهم ومقاوميهم.

المزيد الجاووش-الركن-سليم-الجبوري-وزيرا-للدفاع..-يا-أهلا-بالمعارك الجاووش الركن سليم الجبوري وزيرا للدفاع.. يا أهلا بالمعارك آخر المزادات السرية والعلنية لبيع المناصب والوزارات في بغداد، ان النائب الساقط في الانتخابات الاخيرة سليم الجبوري، دخل بقوة في سباقها الماراثوني، مسلحا بثلاثين مليون دولار كمقدمة أولى، كما نُشر وقيل، والبقية تأتي تباعا على شكل أقساط شهرية او سنوية حسب المقسوم من العقود والصفقات.

المزيد مُهَجّرون-عراقيون-سحقتهم-الغُربة مُهَجّرون عراقيون سحقتهم الغُربة الهِجْرَة، بحسب تعريف وزارة الهجرة والمُهَجَّرين العراقية، هي "انتقال الفرد، أو الأسرة كاملة من تجمع سكّانيّ إلى آخر، أو من دولة إلى أخرى، بشرط أن يجتاز الفرد حدود هذا التجمع، أو الدولة، وأقام، أو ينوي الإقامة في مكان الوصول".

المزيد استهداف-تركيا-كذلك-عبر-قتل-خاشقجي استهداف تركيا كذلك عبر قتل خاشقجي كلما ظهرت تفاصيل أكثر حول واقعة اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي اتضح أكثر أن شخص خاشقجي لم يكن هو الهدف الوحيد من هذه الجريمة. فلا شك أن الصحافي المعارض كان له أفكار وتوجهات أغضبت قتلته، كما أنه كان يتمتع بالنشاط والمهارة التي يمكن أن تقود المعارضة السعودية فكريا وتلعب دورا محوريا في كيان محتمل تقيمه.

المزيد يتقاسمون-السلطة-العراقية-على-إيقاع-إهانة-الكرامات يتقاسمون السلطة العراقية على إيقاع إهانة الكرامات تبدو أحزاب الإسلام الشيعي في العراق هذه الأيام في عمق أزمتها في الصراع على قيادة الحكم رغم ما أصاب هذا البلد من كوارث، يقتضي ممن يمتلكون الحد الأدنى من قيم السياسة والتقاليد الأخلاقية أن يتركوا المناصب ويعتذروا لهذا الشعب عما اقترفوه بحقه من مصائب، ولمن يعتقدون أنفسهم قادة لحزب عقائدي مناضل وفق مقاساتهم أن يدعوا كوادرهم ويحدثوا مراجعة حقيقية لخيانتهم لأمانة شعاراتهم. لكن كل ذلك لا يحصل عند هذه الأحزاب وكتلها، والسبب هو الانغماس في شهوات جمع المال الحرام؛ مال اليتامى والمساكين إلى درجة الجنون في خروج واضح على الدين والمذهب.