إيران تضغط لتمرير قانون يتيح لها الاستئثار بالعراق   صفقة الغاز بين العراق وإيران ...من المستفيد   هكذا قرأ مختصون قرار الاحتلال بإغلاق مدارس "أونروا" بالقدس   بوبليكو الإسبانية: هل تمثل سياسة بولتون العسكرية خطرا على الشرق الأوسط   عشرات القتلى بمعارك فصائل سورية مع "النصرة" شمال البلاد   ذي قار تسجل 59 حالة انتحار خلال عام 2018   حضور إسلامي لافت في مسيرات النساء المناهضة لترامب   تحليل سيكوبولتك لأغرب ظاهرة سياسية في تاريخ العراق   صادرات نفط العراق ترتفع لـ3.73 مليون برميل يوميا في ديسمبر   العراق يحقق فوزا قاتلا في كأس آسيا   7 طرق لتحافظ على لياقتك البدنية خلال فصل الشتاء والبرد   لمناسبة اليوم العالمي للّغة العربيّة ..اتحاد الأدباء يُناقش التحدّيات المعاصرة التي تواجه لغتنا   13 صناعة سيتم تطويرها قريبا بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي   سمكة قرش عملاقة تسبح مع غواصين في هاواي   بكت وزيرة الثقافة والرياضة الاسرائيلية  
مقالات مختارة

المزيد مقتدى-الصدر..ابدأ-بتيارك-واصلح-بيئتك مقتدى الصدر..ابدأ بتيارك واصلح بيئتك يذكرّنا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في تغريدة جديدة، بنكتة قديمة ومستهلكة، ظهرت عقب الاحتلال مباشرة تقول: (اخوان ســنة وشيعة..هذا الوطن ما نبيعه) التي ذٌبح تحت أصدائها والهتاف بها، آلاف السنة العرب وخصوصا في بغداد، من الذين صدقوهّا على نياتهم، دون ان يدركوا انها لافتة استخدمتها فرق الموت الطائفية التي أطلقتها قوات الاحتلال الامريكي، من الجحور والعشوائيات، وسرحتهّا لقتل أهل السنة وقنص شبابهم وشيوخهم ورموزهم ومقاوميهم.

المزيد الجاووش-الركن-سليم-الجبوري-وزيرا-للدفاع..-يا-أهلا-بالمعارك الجاووش الركن سليم الجبوري وزيرا للدفاع.. يا أهلا بالمعارك آخر المزادات السرية والعلنية لبيع المناصب والوزارات في بغداد، ان النائب الساقط في الانتخابات الاخيرة سليم الجبوري، دخل بقوة في سباقها الماراثوني، مسلحا بثلاثين مليون دولار كمقدمة أولى، كما نُشر وقيل، والبقية تأتي تباعا على شكل أقساط شهرية او سنوية حسب المقسوم من العقود والصفقات.

المزيد مُهَجّرون-عراقيون-سحقتهم-الغُربة مُهَجّرون عراقيون سحقتهم الغُربة الهِجْرَة، بحسب تعريف وزارة الهجرة والمُهَجَّرين العراقية، هي "انتقال الفرد، أو الأسرة كاملة من تجمع سكّانيّ إلى آخر، أو من دولة إلى أخرى، بشرط أن يجتاز الفرد حدود هذا التجمع، أو الدولة، وأقام، أو ينوي الإقامة في مكان الوصول".

المزيد استهداف-تركيا-كذلك-عبر-قتل-خاشقجي استهداف تركيا كذلك عبر قتل خاشقجي كلما ظهرت تفاصيل أكثر حول واقعة اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي اتضح أكثر أن شخص خاشقجي لم يكن هو الهدف الوحيد من هذه الجريمة. فلا شك أن الصحافي المعارض كان له أفكار وتوجهات أغضبت قتلته، كما أنه كان يتمتع بالنشاط والمهارة التي يمكن أن تقود المعارضة السعودية فكريا وتلعب دورا محوريا في كيان محتمل تقيمه.

المزيد يتقاسمون-السلطة-العراقية-على-إيقاع-إهانة-الكرامات يتقاسمون السلطة العراقية على إيقاع إهانة الكرامات تبدو أحزاب الإسلام الشيعي في العراق هذه الأيام في عمق أزمتها في الصراع على قيادة الحكم رغم ما أصاب هذا البلد من كوارث، يقتضي ممن يمتلكون الحد الأدنى من قيم السياسة والتقاليد الأخلاقية أن يتركوا المناصب ويعتذروا لهذا الشعب عما اقترفوه بحقه من مصائب، ولمن يعتقدون أنفسهم قادة لحزب عقائدي مناضل وفق مقاساتهم أن يدعوا كوادرهم ويحدثوا مراجعة حقيقية لخيانتهم لأمانة شعاراتهم. لكن كل ذلك لا يحصل عند هذه الأحزاب وكتلها، والسبب هو الانغماس في شهوات جمع المال الحرام؛ مال اليتامى والمساكين إلى درجة الجنون في خروج واضح على الدين والمذهب.

المزيد هل-هناك-شأن-عراقي-حقا هل هناك شأن عراقي حقا أين يقع ذلك الشأن إذا كان موجودا على أرض الواقع؟ ما هو مؤكد أن هناك ملفا عراقيا في واشنطن وطهران، عاصمتيْ البلدين اللذين يديران العراق معا، من غير أن يرتطم أحدهما بالآخر بالرغم من أن عداءهما يسمح بأكثر من ذلك. وهو ما يشكل واحدة من معجزات العراق الجديد الذي لا تزال عجينته تُشوى على نار هادئة.

المزيد سوريا-والاستراتيجية-الدولية-لحرف-البوصلة سوريا والاستراتيجية الدولية لحرف البوصلة استطاعت العصابة الطائفية في دمشق تعميم استراتيجيتها التي أتقنتها طوال اغتصابها السلطة في سوريا منذ نصف قرن، استطاعت صرف الأنظار وحرفها عن المشكلة الحقيقية والجوهرية التي يئن تحتها الشعب السوري، فالوحدة والحرية والاشتراكية، معززة بشعارات الكذب في الصمود والتصدي، فالمقاومة والممانعة، وما أن اندلعت الثورة السورية حتى بدأ العالم كله يستنسخ استراتيجية حرف الأنظار هذه بعيداً عن المشكلة الحقيقية، وهي مشكلة وجود العصابة الطائفية المتحكمة ليس برقاب الشعب السوري وإنما بالمنطقة كلها، فكان الحديث عن الدستور، وعن انتقال وهمي للسلطة، وعن التدخل الإيراني والروسي ومقاومتهما، وكأن الشعب السوري انتفض من أجل أوهام وأكاذيب، وليس من أجل قلع سرطان فتك بجسده على مدى عقود، وهو يؤكد ما نقله معارضون التقوا الروس منذ بداية الثورة السورية من أن نظام الأسد كنز استراتيجي، وأن كل الأموال العربية لا تفي قيمة هذا النظام.

المزيد عن-الصين-ومسلميها..-الصحوة-الغربية-والصمت-الإسلامي عن الصين ومسلميها.. الصحوة الغربية والصمت الإسلامي يوماً إثر آخر، تتواتر الأنباء من داخل الصين عن حجم البشاعة التي تمارسها الدولة الصينية بحق أقليتها المسلمة. التقارير تتحدث عن اعتقالات عشوائية، تصفها صحيفة «الجارديان» البريطانية، بأنها «أمر لا يصدق»، مضيفة أن «حوالي مليون شخص في إقليم تشينجيانج اعتقلوا في ظروف غير قانونية لإعادة تثقيفهم، حيث أجبر المعتقلون على كتابة شهادات نقد للذات، والقيام بإنشاد الأغاني الوطنية، والهتاف بالشعارات التي تمجد الحزب الشيوعي الصيني»، مع العلم أن تقارير أممية تحدثت عن أن العدد يقترب من مليونين.

المزيد أهلنا-في-البصرة-يتساءلون أهلنا في البصرة يتساءلون البصرة أشهر من أن تعرّف، إنها ذاكرة الأمة في لغتها وفقهها ومدارسها التاريخية، وقاعدتها الأبرز لانتشار دعوتها وانطلاق فتوحاتها العظمى نحو الشرق، منذ أن بناها عتبة بن غزوان في عصر الخليفة الراشد عمر بن الخطّاب -رضي الله عنهما- وهي أول مدينة بناها العرب بعد الإسلام خارج حدود الجزيرة العربية، أما موقعها الجغرافي فهي ممتدة مع شط العرب، من بدايته عند ملتقى الرافدين، دجلة والفرات إلى مصبّه في الخليج العربي، وقد أعطاها هذا الموقع استراتيجية اقتصادية متميزة، إضافة إلى وفرة مياهها ومواردها الزراعية الكبيرة، ثم هي اليوم تعدّ مخزن البترول الأول في العراق، فالبصرة سطحها أنهار من الماء، وبطنها أنهار من النفط، ولا أعلم مدينة عربية واحدة حباها الله كل هذه الخيرات المجتمعة مثل مدينة البصرة.