مقالات مختارة

المزيد في-عصر-ظلمات-القرارات-الفردية في عصر ظلمات القرارات الفردية استمعت إلى اعترافات توني بلير على راديو البي بي سي بشأن العدوان على العراق. فقد حل ضيفا على جاستين ولبي في برنامجه الحواري مع الشخصيات العامة حول العقائد والمبادئ ومواجهة امتحان الضمير ساعة اتخاذ القرار.

المزيد صواريخ-أربيل-والمجال-الحيوي-الإيراني صواريخ أربيل والمجال الحيوي الإيراني فجر الأحد 13 آذار/ مارس الجاري، استهدف 12 صاروخا باليستيا إيرانيا مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، وذكر بيان رسمي لجهاز مكافحة الإرهاب في الإقليم أن الصواريخ كانت موجهة إلى القنصلية الأمريكية في المدينة.

المزيد العراق:-أزمة-ديمقراطية-أم-أزمة-دولة العراق: أزمة ديمقراطية أم أزمة دولة غالبا ما تحظى الإجراءات الديمقراطية الشكلية (الأحزاب السياسية، والانتخابات، والمؤسسات السياسية، والتمثيل النسوي، وتمثيل الأقليات) بالنصيب الأكبر من التركيز، ولا يتم الالتفات إلى طبيعة “المحتوى” الديمقراطي، أي مجموعة المبادئ والمفاهيم التي تشكل مقدمة أساسية للإجراءات الديمقراطية المتقدمة، هكذا يتم توصيف العديد من بلدان العالم بأنها دول “ديمقراطية” لأنها تلتزم بهذا الشكل، حتى وإن كان هذا الشكل في جوهره بعيدا كل البعد عن أي محتوى ديمقراطي حقيقي، والمفارقة هنا ان الدول الديمقراطية الحقيقية غالبا ما تمارس هذه الانتهازية ما دامت مصالحها تقتضي ذلك!

المزيد في-الغزو-الأمريكي-للعراق-كانت-مفردة-“المقاومة”-ممنوعة في الغزو الأمريكي للعراق كانت مفردة “المقاومة” ممنوعة هل نقول شكرا لبوتين لأنه جراء غزوه لأوكرانيا، أيقظ العالم ربما للحظات، على مآس تُسّطرتها آلة الناتو، بقيادة أمريكا، الواحدة تلو الأخرى، من غزو وإحتلال وتغيير أنظمة، وكأن التاريخ يكرر نفسه لا لشيء إلا لأنه يكرر نفسه أو ربما لأن العالم لا يتعلم؟

المزيد رئيسنا-كردي…-مفارقة-المنصب رئيسنا كردي… مفارقة المنصب عندما جلس الرئيس العراقي الأسبق جلال طالباني على مقعد رئيس مؤتمر القمة العربية الذي عقد في بغداد عام 2012 كان لافتا أن رئيسا كرديا يرأس مؤتمر قمة للدول العربية، لكن الأمر كان حينذاك مقبولا و مستساغا بالنسبة للكثيرين في العراق، نظرا لما يمتلكه الرجل من قبول، وكاريزما، ودور فاعل في محاولة لملمة شعث مرحلة ما بعد صدام، والانطلاق إلى مرحلة بناء هوية عراقية جامعة.

المزيد العراق:-الأفندي-العنيد…-والدبلوماسي-المعمم العراق: الأفندي العنيد… والدبلوماسي المعمم معارضتان شيعيتان، ستواجهان حكومة الصدر والحلفاء، في الأفق القريب. من سوءِ حظ زعيم تيار الحكمة عمّار الحكيم؛ أن ينافسهُ على جلدِ الفشل الحكومي المقبل، زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي. فكلاهما يلعبانِ في المنطقة الجماهيرية ذاتها، أي الجمهور الشيعي المناهض للخط الصدري، الذي يقفُ على مسافةٍ متأرجحة بين الولاء للمرجعية الدينية في النجف، وسلوك المدنية الحياتية الاجتماعية المتزنة.

المزيد عنصرية-الحروب..-بين-أوكرانيا-وسوريا عنصرية الحروب.. بين أوكرانيا وسوريا قيل قديماً بضدها تتمايز الأشياء، ولكن في حالة العنصرية بتماثلها تتمايز الأشياء. فقد كشفت الحرب في أوكرانيا عن جوانب عنصرية في المجتمع البشري، وأكثر ما تجلّت بالمقارنة مع الحالة السورية، كون الغازي واحدا

المزيد غزو-أوكرانيا-بتعليقات-عراقية غزو أوكرانيا بتعليقات عراقية إذا كانت مؤسسات سبر الرأي العربية والعالمية غير قادرة على تزويدنا بوجهة نظر الشعوب إزاء حدث دولي بسرعة توازي وقائع الحدث نفسه، كما يحدث حاليا حول مجريات الأمور في أوكرانيا