خطة بايدين للأمريكيين العرب: 6 عناوين رئيسية   الكاظمي في واشنطن للقاء الرئيس ترامب   القبض على أمريكيّيْن خططا لتفجير البيت الأبيض وبرج ترامب   ابنة شقيق ترمب تقاضيه بتهمة سرقة عشرات الملايين من الميراث   انفجار عبوة قرب احدى خيام ساحة الحبوبي في ذي قار   محتجون يغلقون مصفاة وشركة نفطية جنوب العراق   غضب فلسطيني بعد قتل جيش مصر لصيادين.. فيديو مؤثر للأم   يعرف كل شيء، يهيمن على كل شيء   المركزي: ننتظر إشعارًا من وزارة المالية لتوزيع رواتب أيلول   مفاجأة غير سارة للتونسي المجبري في اليونايتد   المفوضية الأوروبية تحضّ على إقفال «المناطق الحمراء»   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   غوغل" تطلق نظام إنذار بالهزات الأرضية للهواتف   الأفوكادو في غزة... زراعة ناشئة تشق الصعاب   ملكة جمال عراقية تلتقط صورة مع رئيس الموساد الإسرائيلي  
مقالات مختارة

المزيد هل-يفاجئنا-الحكام-العرب-و-يغتنموا-فرصة-تفشي-الوباء-ويطلقوا-سراح-سجناء-الرأي؟-وهل-يصدق-المثل-الشهير-رب-ضارة-نافعة-في-هذه-الأيام؟-ولماذا-تبقى-قوانين-العفو-العام-العراقية-الأكثر-غرابة هل يفاجئنا الحكام العرب و يغتنموا فرصة تفشي الوباء ويطلقوا سراح سجناء الرأي؟ وهل يصدق المثل الشهير رب ضارة نافعة في هذه الأيام؟ ولماذا تبقى قوانين العفو العام العراقية الأكثر غرابة لم تمر البشرية بكارثة صحية هددت حياة البشر في كل أنحاء العالم مثل ما تمر به الكرة الأرضية في هذه الأيام، ومنذ ان تم اكتشاف هذا الوباء نهاية العام الماضي. صحيح ان أوبئة كثيرة حصدت أرواحا اكثر من ما حصده هذا الوباء لحد اليوم، الا ان الأوبئة السابقة لم تكُ تشمل كل قارات العالم مرة واحدة ولم تجبر الناس على البقاء في بيوتها بنفس الطريقة التي اجبرت بها مواطني كل دول العالم اليوم.

المزيد كورونا..-معركة-عربية-بعيدة-عن-جبهة-العلم "كورونا".. معركة عربية بعيدة عن جبهة العلم دخلت البشرية معركة مفصلية، سيتقرر في ضوء حسمها مستقبل مجتمعات تُصارع التصدي لانتشار فيروس كورونا، والجمع بين تطويع العلم من جهة، وتطويع الخرافات والشائعات وانتشار حالة الهلع والخوف والتستر على الوباء من جهة ثانية، من أجل استخدامات أخرى يجري العمل بها في أنظمة عربية لا تزال فيها نواحي الحياة السياسية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والنقابية تحددها الفئة الحاكمة، وقد جرى تفريغ تدريجي لقيمة حياة الإنسان من مضمونها على مدار عقود طويلة، فاستفحلت فيها ظواهر "الأنا" المتورمة على الذات، كما استفحلت التناقضات الاجتماعية في ظل غياب القدرة على معالجتها إلا في استخدام القمع والبطش، كحل وحيد تجده أنظمة قمعية حلا مؤسسا لأي تحد داخلي أو خارجي تواجهه.

المزيد ارتقاء-الدبلوماسية-القطرية-إلى-الفلك-العالمي-فخر-للعرب ارتقاء الدبلوماسية القطرية إلى الفلك العالمي فخر للعرب من لا يشكر الناس لا يشكر الله، ومن هذا المنطلق حيا عدد من أكبر الدبلوماسيين والإعلاميين في الغرب دولة قطر على نجاح وساطتها الخيرة في توقيع معاهدة السلام ليوم 29 شباط (فبراير) الماضي بين واشنطن وحركة طالبان، وهو ما هنأ به حلف الناتو دولة قطر على نجاحها فيه كما هنأ البيت الأبيض قطر على نفس النجاح.

المزيد أكذوبة-اليسار-الإسرائيلي أكذوبة اليسار الإسرائيلي يلحظ المتابع توصيف عدد كبير من المقالات والتحليلات السياسية الأحزاب اليسارية في إسرائيل على أنها حمامة سلام، وبناء على ذلك انحاز عدد كبير من المحللين العرب والفلسطينيين إلى فكرة ضرورة تبوؤ اليسار سدة الحكم في إسرائيل؛ وبخاصة بعد فوز حزب "الليكود" في انتخابات الكنيست في صيف عام 1977. في وقت لا يختلف اليمين واليسار في إسرائيل في تعاطيهما مع القضية الفلسطينية، فهما وجهان لعملة واحدة، حيث يتنكر اليسار الصهيوني أساساً للحقوق الفلسطينية ويدعم تلك الأفكار ويقوم اليمين بتنفيذها.

المزيد حكومة-قصيرة-الاجل حكومة قصيرة الاجل لا‮ ‬يصح دستوريا ان نطلق على اية حكومة‮ ‬وصف الحكومة الانتقالية او الحكومة‮ ‬المؤقتة،‮ ‬لان الدستور لم‮ ‬يستخدم هذه المصطلحات،‮ ‬وبالتالي‮ ‬لم‮ ‬يحدد ويوضح صلاحيات واختصاصات مثل هذه الحكومات‮. ‬ دستوريا،‮ ‬بعد كل انتخابات،‮ ‬تشكل حكومة ذات صلاحيات‮ ‬محددة بالدستور،‮ ‬فاذا استقالت او سحب البرلمان ثقتها بها،‮ ‬تشكلت حكومة جديدة بنفس صلاحيات الحكومة السابقة‮. ‬ويكون على الحكومة الجديدة اكمال المدة الدستورية لحين اجراء انتخابات جديدة في‮ ‬موعدها المحدد في‮ ‬عام‮ ‬2022‮ ‬كما في‮ ‬حالتنا الراهنة‮. ‬ فاذا ما تبنت الحكومة الجديدة مبدأ الانتخابات المبكرة قبل نهاية هذا العام،‮ ‬كما نطالب،‮ ‬تكون الحكومة الجديدة قد حكمت على نفسها بانها حكومة قصيرة الاجل‮. ‬لانه دستوريا لا‮ ‬يمكن اجراء انتخابات مبكرة دون حل مجلس النواب القائم حسب المادة‮ ‬64،‮ ‬وبموجب هذه المادة تتحول الحكومة القائمة الى حكومة تصريف اعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة‮ ‬بعد تشكيل مجلس النواب الجديد،‮ ‬واليكم نص المادة المذكورة‮:

المزيد كخطوة-أخيرة-لإنقاذ-“العراق”-..-هل-ينجح-“الزرفي”-في-العبور-بحكومته-وسط-ألغام-المحاصصة- كخطوة أخيرة لإنقاذ “العراق” .. هل ينجح “الزرفي” في العبور بحكومته وسط ألغام المحاصصة في خطوة أخيرة لمحاولة إنقاذ “العراق” من الجمود السياسي الذي تسبب فيه اختلاف الكتل السياسية حول تكليف رئيس وزراء جديد يمكنه تشكيل الحكومة العراقية، كلف الرئيس العراقي، “برهم صالح”، أمس، “عدنان الزرفي”، وهو محافظ سابق، غير مشهور بدرجة كبيرة على صعيد السياسة الوطنية، بتشكيل حكومة جديدة خلال 30 يومًا.

المزيد محاولة-إعادة-تكليف-عبد-المهدي محاولة إعادة تكليف عبد المهدي يبدو أن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة يمر بأزمة حقيقية، وقد وصلت محاولات اختيار مرشح يكلف بتشكيل الحكومة، بات أزمة مستعصية، وصلت إلى نهايات مسدودة، إذ أدى فشل محمد توفيق علاوي في حيازة ثقة البرلمان إلى إلقاء الكرة مجددا في ملعب رئيس الجمهورية، لاختيار مرشح بديل لتكليفه بتشكيل الحكومة، ورئيس الجمهورية بدوره، يبدو حائرا أمام مواد الدستور العراقي الملغزة والمتضاربة في هذا الشأن.

المزيد مخاطر-وثيقة-مقتدى-الصدر-على-العراق مخاطر وثيقة مقتدى الصدر على العراق لا يحتاج المراقب السياسي، إلى عناء في التفكير، أو صعوبة في التفسير، وهو يطّلع على تصريحات كاظم العيساوي المعاون الأمني والعسكري لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، فهي واضحة تماماً، في توقيتها وخطورتها، والجهة المعنية بها، والمتمثلة برئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي، الذي يواجه مشكلات، لا حصر لها، مع الأطراف السياسية المتنفذة، والكتل النيابية المؤثرة لتشكيل حكومته الموعودة، وأغلب الظن، أنه لن ينجح في مهمته، خلال المهلة الدستورية الممنوحة له (30 يوماً)وتنتهي في الثاني من الشهر المقبل.

المزيد تقلبات-مقتدى تقلبات مقتدى لطالما اتسم سلوك مقتدى الصدر بالتقلب والتحول بين المواقف السياسية المتناقضة، حتى كان كثيرا ما يصيب المتابعين بالحيرة، إزاء تقلباته التي اتسمت بالغموض وعدم العقلانية في كثير من الحالات، وقد وصف البعض سلوك الصدر بأنه ربما كان نوعا من البراغماتية والذكاء السياسي، الذي تسبب بتحوله من قائد تيار شعبوي مركون في هامش العملية السياسية في عام 2003، إلى أحد صناع الملوك في عام 2018، وربما يعتبر البعض اليوم تحركات الصدر بأنها مسعى للتحول إلى صانع الملوك الأول في العراق. فكيف يمكن أن نقرأ التحول الذي طال التيار الصدري وزعيمه؟ وهل انتقل إلى خندق الحكومة هو الآخر؟ ‏وهل سيستمر مشروع تصفية الانتفاضة، الذي أطلقته مؤخرا فصائل خاضعة للصدر مثل «سرايا السلام» ‏و»القبعات الزرق»؟ وهل هناك إمكانية لعودة الثقة والتحالف بين المتظاهرين والصدريين؟

المزيد حكومة-علّاوي-والمأزق-العراقي حكومة علّاوي والمأزق العراقي يواجه العراق مأزقاً سياسياً بعد تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة بسبب الانقسام حوله بين مؤيد ومعارض داخل الحراك الشعبي وداخل الأحزاب. يبدو أن عدوى الانقسام التي اجتاحت الحراك الشعبي اللبناني، وأدت إلى تمايز المواقف والرؤى، وما زالت تحول دون تمكين حكومة الدكتور حسان دياب من الانطلاق نحو مشروعها الوطني ولملمة أطراف الأزمة التي ما زالت تتهدد لبنان: مالياً واقتصادياً، ومن ثم اجتماعياً وسياسياً، وربما أمنياً، قد امتدت إلى العراق أيضاً.