ساسة هنود يدعمون قتلة ومغتصبي طفلة مسلمة وتصاعد الاحتجاج   منظومة ...قيم ضاعت   هذه المواقع التي استهدفتها الضربات الغربية بسوريا   "CNN": "ماتيس" عارض التدخل بسوريا..   ما الأسلحة التي استخدمت بالهجوم على مواقع النظام السوري   مقتل 16 عراقيا بانفجار عبوة ناسفة بجنازة لعسكريين   مطالب للسلطة برفع ملف استهداف الصحفيين والإسعاف للجنائية   جرائم تركيا في بلاد المسلمين والعرب   شركات سعودية تبدأ الاستثمار وإعادة إعمار العراق قريبا   كيف كانت مسيرة النجم لويس فيغو في مباريات كأس العالم   احذري هذه العادات العشر التي تساهم في زيادة الوزن   اليوم العالمي للغة العربية 18 كانون اول   آبل تقدم لفيسبوك دروسا في النزاهة واحترام البيانات الشخصية   اكتشاف "ثور مجنح" جديد ونقوش تاريخية في الموصل   لاإضافة جديدة على سجل المجرم  
مقالات مختارة

المزيد أزمة-الخطاب-الديني-وانعكاساتها-الخطيرة2-3 أزمة الخطاب الديني وانعكاساتها الخطيرة(2-3) المشكلة إذاً لا تنحصر في أولئك المطبّلين أو المندسّين على السلك الشرعي، بل هي متأصلة كذلك في الشرعيين أنفسهم ممّن لا نستطيع أن نتهمهم في نواياهم، ولا نشكك في مستوى تكوينهم الشرعي، وهنا تأخذ المسألة بُعداً آخر أشد تعقيداً وأشد تأثيراً.

المزيد أزمة-الخطاب-الديني-وانعكاساتها-الخطيرة-1-3 أزمة الخطاب الديني وانعكاساتها الخطيرة (1-3) في كل أزمة تمر، يبرز الخطاب الديني كجزء من الأزمة وليس جزءاً من الحل، وهذه ظاهرة متكررة وملموسة، حتى أصبح الناس يتنبؤون ويتوقعون ما يمكن أن تكون عليه الفتاوى و»البيانات الشرعية» قبل صدورها، والسؤال المحوري الذي يشغل بال الناس في كل أزمة، إذا كان علماء الدين ينطلقون من دين واحد، فلماذا هذا الاختلاف الحاد فيما بينهم من أقصى اليمين إلى أقصى الشمال بمسافة أعمق مما هي بين السياسيين؟

المزيد تعديلات-بنكهة-«داعشية»-لقانون-الأحوال-الشخصية-العراقي تعديلات بنكهة «داعشية» لقانون الأحوال الشخصية العراقي صوت مجلس النواب العراقي قبل أيام، ومن حيث المبدأ، على مشروع قانون لتعديل قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل، والذي سنّته الدولة العراقية بعد الثورة الجمهورية في 14 تموز 1958. القانون المذكور خضع لتعديلات عدة مختلفة قبل هذا التعديل، ولكنها لم تصل إلى ما وصلت إليه التعديلات الجزئية السابقة من حيث المساس بجوهره التقدمي والتنويري النسبي.

المزيد الغرب-والمعايير-المزدوجة-مجدداً الغرب والمعايير المزدوجة مجدداً شهد الأسبوع الماضي ثلاثة أحداث تستحق أن تذكر ليس لناحية مضمونها فقط وإنما لناحية دلالاتها أيضا وهذا هو الأهم بالنسبة لنا في سياق المقال هذا. الحدث الأوّل هو الانفجار الذي هزّ العاصمة الصوماليّة مقديشو وأدى إلى مقتل أكثر من 300 إنسان وجرح ما يزيد عن مئتين في هجوم إرهابي هو الأضخم من نوعه على الإطلاق في المنطقة والعالم منذ سنوات.

المزيد كيف-خسر-العرب-رئاسة-اليونسكو كيف خسر العرب رئاسة اليونسكو اليونسكو منظمة عالمية تابعة للأمم المتحدة معنية بالتربية والتعليم والثقافة، وقد تنافس على رئاستها في هذه الدورة عدد من الدول بينها الدولتان العربيتان: مصر وقطر.