تواصل أعمال العنف بأيرلندا الشمالية   سلاح منفلت.... باسم الله   مقتل جندي تركي باشتباكات مع "الكردستاني" شرق البلاد   الغارديان: العودة للاتفاق النووي مليئة بالألغام الأرضية   اغتيال ناشط عراقي في الحراك الشعبي ببغداد   احتجاجات متواصلة في ذي قار ورفض أسماء مسربة لمنصب المحافظ   تقرير رسمي يحمّل فرنسا مسؤولية مذابح رواندا.. 800 ألف قتيل   هل للقادة العرب مشروع لاعادة العراق الى الحضن العربي   الصين تفرض غرامة مالية ضخمة على موقع "علي بابا"   حكم السيتي ودورتموند طلب توقيع هالاند.. فكان هذا مصيره   دولة كبرى تقترب من الوصول إلى مناعة القطيع ضد كورونا   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   تكنولوجيا بالمطارات لفحص السوائل واللابتوب داخل الحقائب   كم تكلفة برنامج تركيا للهبوط على سطح القمر بقدرات محلية   أمريكا تحصل على 335 مليون دولار من #السودان كتعويضات لضحايا تفجير سفارتيها في كينيا وتنزانيا  
مقالات مختارة

المزيد عندما-تبدأ-طهران-بخسارة-حلفائها-العراقيين...-القيادة-الجديدة-لقوة-القدس-لم-تكن-تتوقع-أن-تصل-الأمور-إلى-مستوى-التنصل عندما تبدأ طهران بخسارة حلفائها العراقيين... القيادة الجديدة لقوة القدس لم تكن تتوقع أن تصل الأمور إلى مستوى التنصل ما تشهده الساحة العراقية، خصوصاً داخل المكون الشيعي، وتحديداً داخل الجماعات التي نمت وترعرت وتوسعت وسيطرت تحت مظلة الدور والنفوذ الإيراني في عراق ما بعد 2003، مفاجأة قد تصل إلى حد الصدمة لدى القيادة الإيرانية وجهاز قوة القدس التابعة للحرس الثوري، المعني بالتعامل مع هذه الساحة، بسبب مستوى التشرذم والتناقض لدى هذه الجماعات بين حاضرها وماضيها القريب والبعيد.

المزيد المالكي-باع-ثلثي-العراق-إلى-داعش-وما-زال-له-رأي-وقرار المالكي باع ثلثي العراق إلى داعش وما زال له رأي وقرار يُعّلق نوري المالكي، على قرار إعادة محاكمة، وزير المالية الأسبق، رافع العيساوي، بعبارات يهدد القضاء بها، ويحذره أيضاً، من إصدار حكم منصف وعادل، ويدعوه إلى الالتزام بمهنيته المعهودة، البعيدة عن التسييس، وألا يخضع لأي ضغوط سياسية، إذا حاول بعضهم ممارستها عليه، من خلال صفقات سياسية مرفوضة، وهو يتناسى أنه هو لا غيره، من استغل القضاء، ووظف بعض قضاته الطائفيين والفاسدين، لتنفيذ مآرب شخصية له، وتحقيق أغراض مصلحية وسياسية، ضد من عدهّم، خصوماً له، ومنهم، الدكتور رافع نفسه، قد تعاونوا معه، وقدموا إليه خدمات لا يستحقها، وقد رد الفضل لهم، بمذكرات إلقاء قبض كيدية، وإخضاعهم إلى أحكام المادة الارهابية (4 ســنة)، ومطاردتهم، وتزوير المعلومات عنهم، كما حصل لنائب رئيس الجمهورية الأسبق، طارق الهاشمي، الذي حوّل ملفه إلى منظمة الشرطة الجنائية الدولية الـ(انتربول)، وهي ليست مؤسسة ســنية ولا عربية، وتضم أشهر المحققين، وأرفع القضاة، درسوا الملف ، وبحثوا فيه، على مدى ثلاث سنوات، واكتشفوا، في النهاية، أن المحكوم بالإعدام في بلاده، ليست هناك قضية محددة ضده، ولم يرتكب جريمة معينة تدينه، وأصدرت قراراً ببراءته من التهم الموجهة إليه، بعد أن تأكدت من زيفها، وحجم التدليس فيها، وأكدت المنظمة الدولية، أن القضاء في العراق مسيس، ولا يلتزم بالمهنية، ولا بالمعايير القانونية، ومن يومها، رفضت المنظمة، الاعتراف بما تقدمه الحكومات العراقية اليها، من قضايا وملفات، وترميها في سلة المهملات.

المزيد اذهبوا-إلى-طهران..-هكذا-تم-تهميش-السُنة-بالعراق-الحلقة-1 "اذهبوا إلى طهران".. هكذا تم تهميش السُنة بالعراق (الحلقة 1) نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني حوارا حصريا مطولا مع السياسي العراقي السني المعروف خميس الخنجر الذي تحدث حصريا مع رئيس تحرير الموقع ديفيد هيرست، وهو الحوار الذي يكشف فيه الخنجر كيف تم إقصاء الطائفة السنية وتهميشها في العراق، والدور الذي لعبته السعودية في هذا المجال.

المزيد العراق-وأميركا-..-الحوار-الصعب العراق وأميركا .. الحوار الصعب تجد حكومة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، والتي لم يمضِ على تشكيلها سوى أسابيع قليلة، ولم تكتمل إلا يوم السبت الماضي، بالتصويت على حقائب وزارية سبع بقيت شاغرة، تجد هذه الحكومة نفسها إزاء تحدٍ يختلف عن التحدّيات الاقتصادية والسياسية والصحية التي تواجهها، يتمثل في الحوار الاستراتيجي الأميركي العراقي المقرر أن يعقد منتصف شهر يونيو/ حزيران الحالي، حوار ستكون لمخرجاته تداعياتٌ ربما لن تقف عند جغرافيا العراق، بل قد تشمل الإقليم وما جاوره.

المزيد يحفرون-قبورهم-بأيديهم-في-العراق يحفرون قبورهم بأيديهم في العراق يقال باللهجة العراقية "التاجر من يفلّس يرجع لدفاتره القديمة"، أي أن التاجر حين يخسر ماله يعود إلى سجلاته القديمة، بحثا عن المدينين له، عساه يستعيد ما يعينه على الدنيا. ويبدو أن عملاء الاحتلال في المنطقة الغبراء في بغداد، قد خسروا كل ما لديهم من أدوات وطرق وأساليب، لإنهاء الثورة العراقية، أو الالتفاف عليها، أو إقناعها بحلول ترقيعية، الأمر الذي دعاهم إلى العودة إلى الدفاتر القديمة، والبحث عن طرق وأساليب بعيدة عن الاتهامات الباطلة، وتشويه سمعة الثورة والتشكيك بأهدافها، كونها فشلت فشلا ذريعا. عسى أن يجدوا في هذه الدفاتر ما يعينهم على الخلاص من نار الثورة، والإفلات من قبضة أبنائها. وقد تمثل ذلك في نشر دعاياتٍ كاذبة، ونسج أحداث وهمية، وطمس حقائق وفبركة وقائع وافتعال خلافات وصراعات لا وجود لها، وصولا إلى رسم صورةٍ تبشر بتراجع الثورة، وانكفائها، وانفضاض الأقربين من حولها، ثم استسلامها للأمر الواقع، وقبولها مصطفى الكاظمي رئيسا للحكومة الجديدة، ومبايعته، بانتظار ما يجود على أبنائها الثوار من مكارم. مثل إطلاق سراح بعض المعتقلين أو تحسين ظروفهم الحياتية وأوضاعهم المعاشية.

المزيد قرار-مجلس-الوزراء-بشأن-رفحاء-يوافق-القانون-والدستور قرار مجلس الوزراء بشأن رفحاء يوافق القانون والدستور ما قرره مجلس الوزراء بشأن الرواتب المضاعفه لمن يستلم رواتب رفحاء و بأعتبارات رفحاء يوافق القانون اذ ان جميع الرواتب المصروفه لهم لم تتوفر فيها الشروط التي قررها قانون رفحاء رقم 35 لسنة 2013 الذي عدل قانون السجناء السياسيين اذ ان الماده الخامسه المعدله من القانون نصت على ما يلي (محتجزي رفحاء) وهذا الشرط الذي ورد بداية الماده وايضاً ورد في نص الماده حيث ذكر عبارة (مخيمات الاحتجاز) ووفقاً للسجلات والبيانات الموثقه دولياً فأن هذا الشرط الذي قرره قانون رفحاء غير متوفر في جميع من صرفت لهم رواتب على اساس رفحاء ذلك ان رفحاء لم يكن مكان احتجاز أو محتجز كما حدد قانون رفحاء ذلك وانما مخيم لاجئين كما حددته بذلك الامم المتحده والمملكه العربيه السعوديه ولا يوجد احتجاز او اعتقال او توقيف لهم وانما مخيم عمله السعوديون للاجئيين العراقيين وهذه الحكومه لم تحتجزهم ولم توقفهم وانما رحبت بهم ضيوفاً لا جئين لحين تحديد دول وموافقتها على منحهم اللجوء وهذا ما حصل فعلاً اذ سافروا معززين مكرمين من السعوديه الى امريكا واوربا واستراليا وبما ان القانون ذكر كلمة ( محتجز) بداية الماده الخامسه المعدله وذكر عبارة (مخيمات الاحتجاز) التي كانت غير متوفره ولم تتحقق في جميع من تم صرف الرواتب لهم لم يجلبوا ما يوءيد الاحتجاز من الامم المتحده ومن السعوديه اذ لم يصدر من الامم المتحده انهم محتجزون ولم يصدر من السعوديه انهم محتجزون ولعدم تحقق شرط الاحتجاز وانما كانوا لاجئين وليس محتجزون فأن جميع المبالغ المصروفه لهم مخالفه للقانون لعدم تحقق شرط الاحتجاز الذي قرره واوجبه قانون رفحاء طالما ان السعوديه والامم المتحده لم يقررا ان هنالك احتجاز او مخيمات احتجاز او محتجزون وانما لجوء ولاجئين.

المزيد احسان-الفقيه احسان الفقيه بدايةً أقدم أسفي لمن اتصل وطلب مني منذ فترة أن أكتب عن ما يحدث بالعالم بسبب فيروس كورونا، وربما يقول البعض لماذا تأخر هذا المقال؛ ولكن حقيقة القول تفضي إلى أن الكتابة الرصينة يجب أن تكون معتمدة على البحث العلمي العميق حتى لا تندرج أسماؤنا مع جماعة الذباب الألكتروني والببغاوات التي تعتمد على قراءة المقال ثم إرساله للأصدقاء الموجودين على وسائل التواصل الاجتماعي دون فهم ما فيه، وبالتالي فمن الضروري وضع القراء في حقيقة ما يدور واعلان المسؤولية الشخصية عن كل كلمةٍ فيما نكتب، وهنا لا بد من الاعتذار مسبقاً عن الإطالة لأن البحث يحتاج إلى توضيح شافي ووافي لكل نقطة مدعومةً بالوثائق التي تؤكد الحقائق:

المزيد كيف-سيتوب-هؤلاء!-موعظة-قاسية-أرجو-أن-يسمعها-المعنيون-بها كيف سيتوب هؤلاء! (موعظة قاسية أرجو أن يسمعها المعنيون بها) باب التوبة مفتوح بلا شك لكل الناس (وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)، آكل الربا والزاني وشارب الخمر وحتى تارك الصلاة، بل حتى المشرك أو الملحد، كل أولئك من الممكن أن يتوبوا فيقبل الله توبتهم بلحظة واحدة. لكن سؤالي عن أصناف محددة، أصدقكم القول أني لا أدري لو أرادوا التوبة فعلا فكيف سيتوبون؟

المزيد الكاظمي..-بين-ضغط-المتظاهرين-وتسلط-الميليشيات الكاظمي.. بين ضغط المتظاهرين وتسلط الميليشيات عادت التظاهرات مرة أخرى إلى ساحات وشوارع العراق، بعد ثلاثة أشهر من الهدوء النسبي، نتيجة لتصاعد الصراع الأمريكي - الإيراني في البلاد، وخاصة بعد مقتل الجنرال قاسم سليماني، وتزايد الصراع السياسي بين الأحزاب، ثم جائحة كورونا التي اجتاحت العالم والعراق، واشتداد الأزمة الاقتصادية، وفرضت هذه العوامل تراجع حدة الاحتجاجات، حيث ظلت في إطار الرمزية التي تمثلها بعض الخيام المنصوبة في الساحات الكبيرة، ومنها ساحة التحرير في بغداد.