العراق.. موظفو الخطوط الجوية يعلنون إضرابا عن العمل   العراق... ملامح التبدل ونشأة واقع مغاير   رغم استمرار المواجهات في الحسكة… «قسد» تؤكد السيطرة الكاملة على السجن واستسلام 3500 من عناصر الدولة   صحيفة اسرائيل اليوم: ما مصير إسرائيل والشرق الأوسط أمام الهيمنة الإيرانية والحرج الأمريكي   بغداد.. عشرات النشطاء يتظاهرون رفضا لتجديد الرئاسات الثلاث   مخلفات ألغام "داعش" تقتل طفلا وتصيب 3 عسكريين   قلق في إدلب من تراجع الدعم الدولي للمستشفيات   العراق في العام 2021 … عام التحولات الداخلية والتفاعلات الخارجية   مذكرة تفاهم بين الرياض وبغداد للبدء بتنفيذ الربط الكهربائي   قدم.. إيران تبلغ نهائيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخها   وفيات «كورونا» في العالم تقترب من 6 ملايين   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   للمرة الأولى.. زراعة قلب خنزير معدل وراثيا في جسم إنسان   كم تكلفة برنامج تركيا للهبوط على سطح القمر بقدرات محلية   مجزرة_جبلة‬⁩ ... الضحايا عشرون اصغرهم رضيع عمره 15يوم  
مقالات مختارة

المزيد العراق-في-العام-2021-…--عام-التحولات-الداخلية-والتفاعلات-الخارجية العراق في العام 2021 … عام التحولات الداخلية والتفاعلات الخارجية يمكن وصف العام 2021 بعام التحولات السياسية والأمنية المهمة التي يمكن أن تؤسس لوضع عراقي جديد للأعوام القادمة، يختلف بقواعده واستراتيجياته عن كافة الأعوام المنصرمة ولاسيما تلك التي تلت العام ٢٠٠٣، ولا تقتصر التحولات السياسية على الشؤون الداخلية ومعطياتها فقط، بل في قضايا السياسة الخارجية أيضا، فضلا عن تفاعلات أمنية كادت أن تؤدي بالبلد إلى المجهول.

المزيد هل-يوقف-مليون-توقيع-تكريم-مجرم-حرب هل يوقف مليون توقيع تكريم مجرم حرب يقول رئيس حزب العمال سير كير ستارمر أن السيد بلير يستحق أن ينال وسام الفروسية، ولقب «سير» الذي منحته إياه الملكة، أخيرا، وهو الأعلى تكريما في المملكة المتحدة، لأنه «جعل بريطانيا دولة أفضل». بالمقابل، يقول ما يزيد على المليون مواطن بريطاني (بضمنهم من أصول عربية وإسلامية) وقعوا على عريضة تطالب بسحب تكريمه من قبل الملكة، أنه «مجرم حرب». يوافقهم الرأي عدد من الصحف التي تصدرتها عناوين على غرار «تكريم توني بلير؟! يجب أن يُحاكم بسبب الكارثة في العراق». تساهم منظمة «أوقفوا الحرب» البريطانية، وهي الأكثر شهرة في مناهضتها سياسة الحكومة البريطانية الخارجية في شن الحروب والتوسع الإمبريالي، منذ إعلان أمريكا « الحرب على الإرهاب» و غزوها أفغانستان والعراق، في حث الناس على الاحتجاج ضد التكريم.

المزيد إيران:-أتقنت-اللعبة إيران: أتقنت اللعبة البعض من التحليلات السياسية يذهب، أو خلاصة ما يذهب إليه؛ أن الغرب بقيادة أمريكا، أو الكيان الإسرائيلي وأمريكا، أو الكيان الإسرائيلي منفردا، وبموافقة أمريكية؛ سوف يقومون بشن حرب على إيران، وهذه الحرب سوف تؤثر في دول الخليج العربي، في حالة انسداد آفاق الاتفاق، أو عدم الوصول إلى اتفاق تجري بموجبه العودة إلى الصفقة النووية بين إيران والقوى العظمى هذا من جانب، ومن الجانب الثاني، تؤكد أن البرنامج النووي الإيراني حتى لو وصل، أو استطاعت إيران صناعة السلاح النووي، فإن هذا لا يؤثر وجوديا في الغرب بقيادة أمريكا، لأن هناك دولا كثيرة، تمتلك، ومنذ سنوات السلاح النووي، ولم تؤثر وجوديا في الغرب وأمريكا، وهم يقصدون في هذا، باكستان والهند وكوريا الشمالية.

المزيد العراق-في-2022…-هموم-مستمرة-وأمنيات-لن-تموت العراق في 2022… هموم مستمرة وأمنيات لن تموت كثيرة هي الأحلام التي تداعب عقل الإنسان العراقي وتستأثر بقلبه، على أملٍ بتحقيقها في العام الجديد، نترقب بشغف موعد تحقيقها، كما هي كثيرة أيضا الكوابيس والهواجس والخوف من المستقبل، التي نخشى وقوعه من استمرار للطائفية والإرهاب الساعي إلى تدمير هويتنا الوطنية.

المزيد بناء-الدولة-العراقية-الجديدة- بناء الدولة العراقية الجديدة أن بناء البلاد من جديد لاعادة عافية الدولة في مؤسساتها الهزيلة في أوضاعها المتخلفة والمتهرئة وكافة مرافق الدولة بعد أن تم تدميرها في عام 2003 عام الاحتلال الأمريكي الغربي الاسرائيلي وفقدان كل أسس البناء السليم فيها وتم بناء أسس عشوائية مقصودة لتحقيق أغراض عدوانية

المزيد عام-جديد-و-إحباطات-«تشرينية»-مكررة-في-العراق-ولبنان عام جديد و إحباطات «تشرينية» مكررة في العراق ولبنان يأتي العام الجديد والعالم العربي يكرر أزماته نفسها ويجترها واحدة تلو الأخرى، استبدادا في السلطة السياسية، قمعا للحريات، نزاعات طائفية وقيما رجعية اجتماعية ما زالت تسيطر على وعي قطاعات واسعة.. لكن في تقديري أكثر ما كان لافتا ومحبطا للكثيرين هذا العام هو إخفاق المظاهرات التشرينية في العراق ولبنان، من تحقيق تغيير في الخريطة السياسية الحاكمة في البلدين.

المزيد لماذا-يتصدّر-العراق-قوائم-الدول-«الأسوأ»-في-العالم لماذا يتصدّر العراق قوائم الدول «الأسوأ» في العالم لم يعد الدمار الذي ألحقه الإنسان بالبيئة خافيا على أحد، بعد أن بدأت الطبيعة توجه ضرباتها الموجعة إليه، بعد عقود من تحذيرات العلماء بالمستقبل الكارثي الذي يستوجب حلولا جذرية سريعة. لم يعد هناك مجال للمماطلة والتسويف إزاء الأعاصير والفيضانات وإرتفاع درجات الحرارة، والتصحر، وجفاف الأراضي الزراعية، والحرائق المهددة للغابات، وتزايد الغازات وتلوث الهواء.

المزيد في-المئوية-الثانية-لتأسيس-العراق-الحديث:-أين-الدولة في المئوية الثانية لتأسيس العراق الحديث: أين الدولة في الأسبوع الماضي وبلا ضجة ولا احتفالات وحتى بلا اهتمام، استذكر العراقيون مرور 100 عام على تأسيس الدولة العراقية الحديثة، وإذا كانت شعوب الدول التي عاشت عصورا ذهبية، تبقى تُمنّي النفس بالعودة إلى تلك العصور السالفة، فإن الليل الذي أرخى سدوله على العراقيين، أدخل الكثير منهم في دوامة اليأس، وبات انجلاء الوضع الكارثي، الذي هم فيه يكاد يكون ضربا من الخيال. فلم يعد أحدا منهم يُصدّق أن الخليفة هارون الرشيد أهدى ساعة ذهبية إلى شارلمان ملك الفرنجة، التي كانت أحد الأدلة على التقدم العلمي الذي وصلت إليه بغداد آنذاك، بعد أن باتت هذه الحاضرة العربية خرابا.

المزيد العراق:-نحو-علاقات-استراتيجية-سنية-كردية العراق: نحو علاقات استراتيجية سنية كردية لم يكن التيار القومي الكردي، الطامح إلى تكوين دولة كردية مستقلة (تضم، في الأقل، كرد كردستان العراق، وليس الكرد الموزعين بين تركيا وايران وسوريا)، حتى بداية التسعينيات، سوى واحد من المسارات التي تبنتها النخب الكردية؛ فقد كانت ثمة تيارات أخرى تعمل ضمن الحراك السياسي العراقي ككل.