وفاة نائبة عراقية بفيروس كورونا وارتفاع الإصابات 600%   هشام الهاشمي ....شهيد الكلمة   القضاء التركي يعيد اعتبار "آيا صوفيا" مسجدا   WP: هل انتهى القرن الأمريكي وبدأ القرن الآسيوي   بيان الحراك الشعبي للتغيير والتنمية   العراق بالسيوف والعصي   وفاة معتقل جديد بمصر.. ومركز حقوقي يطالب بالتحقيق   تهميش السنة ... ألأمن دليلا قاطعا   تركيا: نقترب من توقيع اتفاق التجارة الحرة مع بريطانيا   ليفربول وأستون فيلا: يورغن كلوب يؤكد أن فريقه "لا يفكر في تحطيم الأرقام القياسية"   الصين تحذر من عدوى أشد فتكا من كورونا في كازخستان والأخيرة تعلق   "الأيوبي" يختار فلسطين ساحة لحربه ضد "الفرنجة"   مايكروسوفت تصدر منصة ألعاب جديدة تنافس "بلايستيشن 5"   أردوغان: هذا موعد أول صلاة في مسجد "آيا صوفيا"   في محاولة جديدة لاسكات الصوت الحر بالسلاح  
ادب وتراث

المزيد تزييف-تاريخ-القدس-منالكتاب-المقدس-إلى-الفكر-الصهيوني تزييف تاريخ القدس من"الكتاب المقدس" إلى الفكر الصهيوني لأن ماضي الشعوب والدول يمتد في حاضرها ويشكل جزءا كبيرا من ملامحها وخصائصها، ولأن من يمتلك الحكاية يمتلك الحق في المستقبل أيضا، كان هم الصهيونية الأول هو احتكار الماضي والتاريخ في فلسطين، حتى وإن كان بتزييفه أواختلاقه من العدم.

المزيد التاريخ-العربي...-كيف-يُكتب-ومن-يكتبه-اليوم التاريخ العربي... كيف يُكتب ومن يكتبه اليوم لا زلتُ منذ زمن أعجب من بعض الكتابة التاريخية العربية التي تتخذ موقفاً تمجيدياً كاسحاً تجاه التاريخ العربي الإسلامي بشكل عام. فهي تضحّي في أحيان كثيرة بالنسبية التاريخية في التعامل مع أحداث جرت قبل قرون، ومراجع وثّقت هذه الأحداث، أيضاً قبل قرون، بوحي من انتماءات سياسية وأيديولوجية، لعل أهمها الحسّ القومي العربي الذي ما زال مهيمناً ثقافياً على الرغم من خفوت وهجه في السياسة المعاصرة. وهي أيضاً، وفي أحيان كثيرة، تضرب بالمنهج عُرْضَ الحائط، وأحياناً بالدقة والأمانة في التعامل مع التاريخ ومع المصادر التي عبرها تستقرئ التاريخ نفسه وأحياناً تنقلها حرفياً وتثبّتها كما لو أنها كانت نصوصاً جديدة عن حوادث قديمة.

المزيد الأدب-العربي-في-صدر-الإسلام الأدب العربي في صدر الإسلام أحدث ظهور الإسلام تحولاً جذرياً في حياة الأمة العربية ونقلها من طور التجزئة القبلية إلى طور التوحد في إطار دولة عربية تدين بالإسلام وتتخذ القرآن الكريم مثلاً أعلى. وكان لابد لهذا الحدث العظيم من أن يعكس صداه القوي في الحياة الأدبية لهذه الأمة. شعراً ونثراً ومن الطبيعي أن النتاج الأدبي للأمة يتفاعل مع البيئة التي تظله ويخضع لمؤثراتها.

المزيد يا-حييييف يا حييييف كيف لك أن تبتسم وأنت تبتلع وجع مدينة .. وكأننا فى جحيم .. والحروف عقيمة .. تفتقد الاحساس أمام عمق مآسينا .. لتكتب على مظروف الزمان .. القضية مؤجلة لأجل غير مسمي .. ورفعت الجلسة!؟

المزيد من-دفاتر-فلسطينية من دفاتر فلسطينية أريد أن أقول إنه حينما يتحول أحدهم إلى شرطي مباحث أو مخابرات فهو على استعداد لكي يحلب ثدي أمه ويقدم حليبه كأس عرق ”