قتلى من الحشد الشعبي بينهم قيادي بهجوم لداعش شمال العراق   ملف مكافحة الإرهاب عنوان للفشل... السؤال متى ننجح...   مسلحو البوليساريو يقصفون منطقة الكركرات الحدودية بالمغرب   فايس : خبراء" ترامب لم يعف عن نفسه وكابوس الملاحقات يبدأ الآن"   اغتيال ناشط عراقي في الحراك الشعبي ببغداد   توتر في الناصرية والكاظمي يعد بتولي الشرطة الأمن بدل الجيش   "هيومن رايتس ووتش" تنتقد بشدة واقع الحريات في المغرب   حلّ جيش العراق كان على لائحة مؤتمر لندن   "الكويت المركزي" يسمح للبنوك بتوزيع مشروط لأرباح 2020   ريال مدريد يحقق فوزا عريضا على ألافيس في "الليغا"   إصابات كورونا تقترب من الـ100 مليون حول العالم   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   "ألفابت" توقف العمل بمشروع لتوفير الإنترنت بواسطة مناطيد   انطلاق فعاليات يوم الشهيد العربي في محافظة جنين في مقبرة شهداء الجيش العراقي   حفظ الله تعالى أمة الاسلام ورسالتها ورمز عزتها محمد صل الله عليه وسلم  
ادب وتراث

المزيد يونسكو:-60-مبنى-تراثياً-مهدداً-بالانهيار-في-لبنان-بعد-انفجار-بيروت "يونسكو": 60 مبنى تراثياً مهدداً بالانهيار في لبنان بعد انفجار بيروت حذرت "منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة" (يونسكو)، اليوم الخميس، من أن 640 من الأبنية التراثية تضررت جراء الانفجار الذي ضرب بيروت مطلع أغسطس/آب، و60 منها معرضة للانهيار، مؤكدة أنها ستقود التحرك الدولي لإعادة إعمار تراث العاصمة اللبنانية.

المزيد جنّية-الحكايات جنّية الحكايات مع كل إصدار جديد للكاتبة والمترجمة العراقية لطفية الدليمي أشعر أني أتقدم في العمر بما يكفي لأكون متقاعدة تتابع مبدعة في مقتبل العمر لا تتوقف عن إبهار الوسط الأدبي بنتاجاتها النقدية والفكرية والمترجمة.

المزيد تأثير-الإسلام-في-أوروبا..-شهادة-باحث-بريطاني تأثير الإسلام في أوروبا.. شهادة باحث بريطاني إن موضوع "تأثير الإسلام في أوروبا" يُشكل مبحثًا مهمًا تناوله عدد من العلماء والباحثين، ومن أبرزهم المستشرق البريطاني وليام مونتغمري واط، الذي ألقى سلسلة من المحاضرات، في شهر كانون الأول/ ديسمبر 1970، عنوانها: "تأثير الإسلام في أوروبا"، تم نشر نص المحاضرات والتذييلات باللغة الفرنسية في مجلة الدراسات الإسلامية. وتم طباعة نص المحاضرات باللغة الإنجليزية (The Influence Of Islam On Medieval Europe). ونقلته إلى العربية من النسخة الإنجليزية، سارة إبراهيم الذيب، وصدرت عن مؤسسة جسور للترجمة والنشر، (بيروت، 2016).

المزيد تزييف-تاريخ-القدس-منالكتاب-المقدس-إلى-الفكر-الصهيوني تزييف تاريخ القدس من"الكتاب المقدس" إلى الفكر الصهيوني لأن ماضي الشعوب والدول يمتد في حاضرها ويشكل جزءا كبيرا من ملامحها وخصائصها، ولأن من يمتلك الحكاية يمتلك الحق في المستقبل أيضا، كان هم الصهيونية الأول هو احتكار الماضي والتاريخ في فلسطين، حتى وإن كان بتزييفه أواختلاقه من العدم.

المزيد التاريخ-العربي...-كيف-يُكتب-ومن-يكتبه-اليوم التاريخ العربي... كيف يُكتب ومن يكتبه اليوم لا زلتُ منذ زمن أعجب من بعض الكتابة التاريخية العربية التي تتخذ موقفاً تمجيدياً كاسحاً تجاه التاريخ العربي الإسلامي بشكل عام. فهي تضحّي في أحيان كثيرة بالنسبية التاريخية في التعامل مع أحداث جرت قبل قرون، ومراجع وثّقت هذه الأحداث، أيضاً قبل قرون، بوحي من انتماءات سياسية وأيديولوجية، لعل أهمها الحسّ القومي العربي الذي ما زال مهيمناً ثقافياً على الرغم من خفوت وهجه في السياسة المعاصرة. وهي أيضاً، وفي أحيان كثيرة، تضرب بالمنهج عُرْضَ الحائط، وأحياناً بالدقة والأمانة في التعامل مع التاريخ ومع المصادر التي عبرها تستقرئ التاريخ نفسه وأحياناً تنقلها حرفياً وتثبّتها كما لو أنها كانت نصوصاً جديدة عن حوادث قديمة.

المزيد الأدب-العربي-في-صدر-الإسلام الأدب العربي في صدر الإسلام أحدث ظهور الإسلام تحولاً جذرياً في حياة الأمة العربية ونقلها من طور التجزئة القبلية إلى طور التوحد في إطار دولة عربية تدين بالإسلام وتتخذ القرآن الكريم مثلاً أعلى. وكان لابد لهذا الحدث العظيم من أن يعكس صداه القوي في الحياة الأدبية لهذه الأمة. شعراً ونثراً ومن الطبيعي أن النتاج الأدبي للأمة يتفاعل مع البيئة التي تظله ويخضع لمؤثراتها.

المزيد يا-حييييف يا حييييف كيف لك أن تبتسم وأنت تبتلع وجع مدينة .. وكأننا فى جحيم .. والحروف عقيمة .. تفتقد الاحساس أمام عمق مآسينا .. لتكتب على مظروف الزمان .. القضية مؤجلة لأجل غير مسمي .. ورفعت الجلسة!؟

المزيد من-دفاتر-فلسطينية من دفاتر فلسطينية أريد أن أقول إنه حينما يتحول أحدهم إلى شرطي مباحث أو مخابرات فهو على استعداد لكي يحلب ثدي أمه ويقدم حليبه كأس عرق ”