الحكومة تنوي مخاطبة رئيس الجمهورية للمباشرة بإجراءات حل البرلمان   سلطان هاشم أحمد ....رجل صدق مع الله   نتنياهو يهاجم المظاهرات ضده ويتهمها بالتحريض على قتله   لوموند: هكذا كشف الدولار عن ضعف الولايات المتحدة   احتجاجات بالعراق وغلق طرق بسببب أزمة الكهرباء   الكاظمي يستقبل فتى أهانه الأمن العراقي   تغريدات إدانة المتسببين بقتل متظاهرين تغضب الدفاع: إحالة الضباط إلى الإمرة يفلتهم من العقاب   هل سيتحول الصراع السياسي على السلطه في العراق إلى صراع عسكري مسلح   خبراء: مخاوف موجة ثانية من كورونا تعرقل تعافي النفط   مانشستر سيتي يضم جناح فالنسيا إلى صفوفه   روسيا: تلقيح المواطنين من كورونا في أكتوبر.. وتعليق بريطاني   تأثير الإسلام في أوروبا.. شهادة باحث بريطاني   مركبة "سبيس إكس" المأهولة تعود إلى الأرض   الحجاج ينهون مناسكهم ويودعون "البيت العتيق"   المقاتل الشجاع النبيل الوطني المقدم الركن سلطان هاشم  
ادب وتراث

المزيد تأثير-الإسلام-في-أوروبا..-شهادة-باحث-بريطاني تأثير الإسلام في أوروبا.. شهادة باحث بريطاني إن موضوع "تأثير الإسلام في أوروبا" يُشكل مبحثًا مهمًا تناوله عدد من العلماء والباحثين، ومن أبرزهم المستشرق البريطاني وليام مونتغمري واط، الذي ألقى سلسلة من المحاضرات، في شهر كانون الأول/ ديسمبر 1970، عنوانها: "تأثير الإسلام في أوروبا"، تم نشر نص المحاضرات والتذييلات باللغة الفرنسية في مجلة الدراسات الإسلامية. وتم طباعة نص المحاضرات باللغة الإنجليزية (The Influence Of Islam On Medieval Europe). ونقلته إلى العربية من النسخة الإنجليزية، سارة إبراهيم الذيب، وصدرت عن مؤسسة جسور للترجمة والنشر، (بيروت، 2016).

المزيد تزييف-تاريخ-القدس-منالكتاب-المقدس-إلى-الفكر-الصهيوني تزييف تاريخ القدس من"الكتاب المقدس" إلى الفكر الصهيوني لأن ماضي الشعوب والدول يمتد في حاضرها ويشكل جزءا كبيرا من ملامحها وخصائصها، ولأن من يمتلك الحكاية يمتلك الحق في المستقبل أيضا، كان هم الصهيونية الأول هو احتكار الماضي والتاريخ في فلسطين، حتى وإن كان بتزييفه أواختلاقه من العدم.

المزيد التاريخ-العربي...-كيف-يُكتب-ومن-يكتبه-اليوم التاريخ العربي... كيف يُكتب ومن يكتبه اليوم لا زلتُ منذ زمن أعجب من بعض الكتابة التاريخية العربية التي تتخذ موقفاً تمجيدياً كاسحاً تجاه التاريخ العربي الإسلامي بشكل عام. فهي تضحّي في أحيان كثيرة بالنسبية التاريخية في التعامل مع أحداث جرت قبل قرون، ومراجع وثّقت هذه الأحداث، أيضاً قبل قرون، بوحي من انتماءات سياسية وأيديولوجية، لعل أهمها الحسّ القومي العربي الذي ما زال مهيمناً ثقافياً على الرغم من خفوت وهجه في السياسة المعاصرة. وهي أيضاً، وفي أحيان كثيرة، تضرب بالمنهج عُرْضَ الحائط، وأحياناً بالدقة والأمانة في التعامل مع التاريخ ومع المصادر التي عبرها تستقرئ التاريخ نفسه وأحياناً تنقلها حرفياً وتثبّتها كما لو أنها كانت نصوصاً جديدة عن حوادث قديمة.

المزيد الأدب-العربي-في-صدر-الإسلام الأدب العربي في صدر الإسلام أحدث ظهور الإسلام تحولاً جذرياً في حياة الأمة العربية ونقلها من طور التجزئة القبلية إلى طور التوحد في إطار دولة عربية تدين بالإسلام وتتخذ القرآن الكريم مثلاً أعلى. وكان لابد لهذا الحدث العظيم من أن يعكس صداه القوي في الحياة الأدبية لهذه الأمة. شعراً ونثراً ومن الطبيعي أن النتاج الأدبي للأمة يتفاعل مع البيئة التي تظله ويخضع لمؤثراتها.

المزيد يا-حييييف يا حييييف كيف لك أن تبتسم وأنت تبتلع وجع مدينة .. وكأننا فى جحيم .. والحروف عقيمة .. تفتقد الاحساس أمام عمق مآسينا .. لتكتب على مظروف الزمان .. القضية مؤجلة لأجل غير مسمي .. ورفعت الجلسة!؟

المزيد من-دفاتر-فلسطينية من دفاتر فلسطينية أريد أن أقول إنه حينما يتحول أحدهم إلى شرطي مباحث أو مخابرات فهو على استعداد لكي يحلب ثدي أمه ويقدم حليبه كأس عرق ”