ماكرون يعلن حالة طوارئ اقتصادية واجتماعية بالبلاد   العراق وظاهرة الاٍرهاب ...قصة لابد لها من نهاية ...   نائبان: ترامب قد يكون أول رئيس أمريكي يواجه إمكانية السجن   إيكونوميست: لهذا قررت قطر الخروج من منظمة أوبك   نظام الأسد يتهم التحالف الدولي بقصف مواقعه..   شباب البصرة يحرِّكون الشارع مجدّداً.. وشركات النفط لم تلتزم بعقود التعيين   عشرات الإصابات باعتداء قوات الاحتلال على المتظاهرين بغزة   وشهد شاهد من أهلها   اقتصاد تركيا ينمو بـ1.6 بالمئة في الربع الثالث من 2018   9 أهداف سجلها ميسي تبدو مستحيلة   علماء بريطانيون يطورون فيروس معدلا وراثيا يقتل خلايا السرطان   الفخاريّات.. مهنة تصارع التقدّم التكنولوجي في العراق   انتهى الوزن الذي نعرفه.. علماء يعيدون تعريف الكيلوغرام   مسؤول بريطاني يشيد بحقوق الإنسان في عهد الصحابة   بكت وزيرة الثقافة والرياضة الاسرائيلية  
الأدب و التراث

المزيد عمّال-عراقيّون-يبدأون-تنظيف-آثار-بابل-تمهيداً-لإدخالها-إلى-اللائحة-العالميّة عمّال عراقيّون يبدأون تنظيف آثار بابل تمهيداً لإدخالها إلى اللائحة العالميّة فوق سقالة بناء نصبت بجانب موقع لآثار بابل القديمة حيث يقوم محمد أحمد بغمر إسفنجة بماء في دلو ويمسح بها ما حول منحوت بارز يمثل تنيناً برأس أفعى، وهي أحد معالم جدار عشتار الشهير في بابل الذي بني قبل أكثر من 2000 عام . أحمد، هو أحد أفراد فريق مؤلف من 10 فنيين عراقيين تدربوا عبر مشروع ممول من قبل الولايات المتحدة لترميم وصيانة موقع آثار بابل. الهدف هو تحسين وضع أطلال آثار بابل.

المزيد عربية-أمريكية-تحصد-جائزة-أفضل-كتاب-عن-فلسطين-في-2018 عربية أمريكية تحصد جائزة أفضل كتاب عن فلسطين في 2018 حصلت الأكاديمية الأمريكية ذات الأصول العربية الدكتورة مها ناصر مناصفة مع الكاتب البريطاني كولين اندرسون على "جائزة الكتاب الفلسطيني" للعام 2018، التي أعلنت في لندن مساء الجمعة في حفل كبير حضرته "عربي21"، وحضره السفير الفلسطيني لدى بريطانيا وعشرات الكتاب والمثقفين والنشطاء المدافعين عن الشعب الفلسطيني.

المزيد انطلاق-الدورة-الثانية-للخط-العربي-في-الجامعة-القاسمية-بالشارقة انطلاق الدورة الثانية للخط العربي في الجامعة القاسمية بالشارقة نظمت، الأحد، إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة في الشارقة بالتعاون مع “الجامعة القاسمية” بمقر الجامعة، الدورة الثانية للخط العربي الموجهة إلى طلبة الجامعة من الجنسين، وذلك في إطار التعاون مع المؤسسات الحكومية والتعليمية المختلفة.

المزيد المثقفون-العراقيون-يفتحون-ملف-التظاهرات-بوصفها-خطابا-ثقافيا المثقفون العراقيون يفتحون ملف التظاهرات بوصفها خطابا ثقافيا شارك عدد من الباحثين والأكاديميين العراقيين في الندوة الثقافية التي أقامها منبر العقل في الاتحاد العام للأدباء والكتّاب العراقيين بعنوان “التظاهرات بوصفها خطابا ثقافيا”، حيث أثار المشاركون عديد الأسئلة التي تخصّ توصيف هذه التظاهرات التي عمّت أكثر المدن العراقية، وطبيعة مرجعياتها الشعبية والثقافية، وما تركته من علامات فارقة حول إشكاليات مفاهيمية لها علاقة بموضوعات “التحول الديمقراطي” والدولة والهوية، والجماعة، وعلاقة هذه التظاهرات الاحتجاجية برثاثة المشروع الوطني وضعف بنايته، وهشاشة القوى السياسية الجديدة في تمثيل معطيات هذا التحول، في سياق الدعوة إلى الدولة المدنية، أو في سياق مواجهة مظاهر الفساد والمحاصصة الطائفية، وفشل التعاطي مع موضوع تأهيل “الاجتماع العراقي” للمغايرة وللقبول بالآخر، ولتنشيط البنى المؤسسية للدولة في سياق بناء وحداتها التعليمية والصحية والخدماتية والحقوقية.

المزيد انطلاق-فعاليات-المعرض-الدولي-الرابع-للكتاب-العربي-بإسطنبول انطلاق فعاليات المعرض الدولي الرابع للكتاب العربي بإسطنبول انطلقت السبت، في مدينة إسطنبول التركية، فعاليات المعرض الدولي الرابع للكتاب العربي، والذي يعد أكبر تظاهرة من نوعها خارج الدول العربية، وفق المنظمين. ويشارك بالإفتتاح نخبة كبيرة من الكتاب والصحفيين العرب، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارة الثقافة التركية، ووالي إسطنبول، تحت شعار "اكتشف عالمًا جديداً".

المزيد اليوم-العالمي-للغة-العربية-18-كانون-اول اليوم العالمي للغة العربية 18 كانون اول العربية هي أكثر لغات المجموعة السامية انتشارا، كما أنها واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم حيث يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا. اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة (لغة القرآن)، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها. العربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى.