اقتصاد و مال

العراق يخطط لزيادة إنتاج النفط إلى 6.5 مليون برميل بحلول 2028

بغداد: كشف مسؤول عراقي الاثنين أن العراق يخطط لزيادة إنتاج النفط إلى 6 ملايين و500 ألف برميل يوميا في إطار خطة حكومية خمسية اعتمدتها الحكومة العراقية للسنوات 2028-2024.

وقال المدير العام لدائرة تخطيط القطاعات في وزارة التخطيط العراقية، باسم ضاري محمود، خلال محاضرة في مؤتمر “خطة التنمية الوطنية للأعوام 2028-2024” إن “العراق يعمل على تحقيق خطة التنمية الوطنية في قطاعي النفط والغاز لغاية عام 2028 بالوصول بمعدلات إنتاج النفط الخام تدريجيا إلى 6 ملايين و500 ألف برميل يوميا مع الأخذ في الاعتبار محددات الإنتاج من قبل منظمة أوبك ورفع الطاقة التصديرية إلى 5 ملايين و250 ألف برميل يوميا”.

وأضاف أن الخطة تشمل أيضا “زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بمعدل 4 مليارات و250 مليون قدم مكعب لتخفيض حرق الغاز إلى أدنى مستوياته وضمان وجود إمدادات من الغاز الحر على المدى الطويل وتأهيل أنابيب الغاز الجاف والسائل لاستيعاب الزيادة في كميات الغاز الجاف والسائل المخطط بموجب مشاريع استثمار الغاز الجديدة”.

وقال محمود إن الخطة الجديدة تعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع التكرير وتصدير المشتقات وصولا إلى طاقات تصفية تصل إلى مليون و250 ألف برميل يوميا بعدما كانت 705 آلاف برميل يوميا وتعزيز الطاقة التخزينية لتأمين تخزين يصل إلى 30 يوما المشتقات نفطية ورفع الطاقة التخزينية للنفط الخام على المدى الطويل إلي 40 مليون برميل”.

ويمتلك العراق من احتياطيات من النفط الخام تبلغ 153 مليار برميل وهو ما يشكل ثالث أكبر احتياطيات للنفط الخام بعد السعودية وإيران واحتياطيات مثبتة من الغاز تصل إلى نحو 127 ترليون قدم مكعب تضع العراق في المرتبة العاشرة عالميا.

(د ب أ)