علوم و تكنولوجيا

المزيد قفزة-جديدة..-“تشات-جي.-بي.-تي”-تنتج-فيديو-لسيدة-في-اليابان-باستخدام-الذكاء-الاصطناعي قفزة جديدة.. “تشات جي. بي. تي” تنتج فيديو لسيدة في اليابان باستخدام الذكاء الاصطناعي فتحت شركة “أوبن أيه آي” المطورة لمنصة محادثة الذكاء الاصطناعي “تشات جي.بي.تي” آفاقا جديدة أوسع أمام المنصة بإضافة خاصية جديدة تتيح للمستخدمين ابتكار مقطع فيديو تصل مدته إلى دقيقة باستخدام أوامر نصية فقط.

المزيد المسبار-الياباني-“سليم”-يستعيد-طاقته-بعد-أكثر-من-أسبوع-من-الهبوط-على-سطح-القمر المسبار الياباني “سليم” يستعيد طاقته بعد أكثر من أسبوع من الهبوط على سطح القمر قالت وكالة الفضاء اليابانية اليوم الإثنين إن المركبة الفضائية “ِسِليم” استعادت طاقتها بعد أكثر من أسبوع من تحقيق هبوط دقيق غير تقليدي على سطح القمر لكن طاقتها الكهربائية نفدت لأن ألواحها الشمسية وُضعت في زاوية خاطئة.

المزيد الذكاء-الاصطناعي-يتسيّد-المشهد-التكنولوجي-2023 الذكاء الاصطناعي يتسيّد المشهد التكنولوجي 2023 لا شك أن أحد أبرز السمات التي طبعت عام 2023، هو انتشار استخدامات الذكاء الاصطناعي في أكثر من مجال وقطاع، وتمكنت شركات التكنولوجيا من استقطاب 50 مليار دولار من الاستثمارات في هذا العام، بنمو فاق 70 بالمئة خلال الأعوام الخمسة الأخيرة.

المزيد الأمم-المتحدة-ومايكروسوفت-تعلنان-عن-شراكة-باستخدام-الذكاء-الاصطناعي-لرصد-التغير-المناخي الأمم المتحدة ومايكروسوفت تعلنان عن شراكة باستخدام الذكاء الاصطناعي لرصد التغير المناخي أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكية العملاقة للتكنولوجيا عن إقامة شراكة مع الأمم المتحدة بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا البيانات المتقدمة لرصد التغير المناخي عالميا وتقييم التقدم الذي تم إحرازه وفقا لاتفاقية باريس.

المزيد “تشات-جي-بي-تي”-بات-قادراً-على-استخراج-بيانات-من-الإنترنت-في-الوقت-الفعلي “تشات جي بي تي” بات قادراً على استخراج بيانات من الإنترنت في الوقت الفعلي انتقل برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي “تشات جي بي تي” إلى مرحلة جديدة مهمة، إذ بات في إمكانه استخراج بيانات مباشرة من الإنترنت وجمع المعلومات المحدثة منها في الوقت الفعلي، على ما أعلنت مبتكرته شركة “أوبن إيه آي”.

المزيد أكبر-عينة-من-كويكب-تحط-في-الصحراء-الأميركية أكبر عينة من كويكب تحط في الصحراء الأميركية حطّت أكبر عيّنة جُمعت على الإطلاق من كويكب، والأولى ضمن مهمة «وكالة الفضاء الأميركية» (ناسا)، اليوم الأحد، في صحراء ولاية يوتا الأميركية، على أثر عملية هبوط نهائية سريعة جداً عبر الغلاف الجوي للأرض، بعد 7 سنوات على إقلاع المركبة «أوسايرس-ريكس»، وفق ما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية».

المزيد «ناسا»-تكتشف-علامات-محتملة-لوجود-الحياة-على-أحد-الكواكب «ناسا» تكتشف علامات محتملة لوجود الحياة على أحد الكواكب عثر علماء من «وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)» على أدلة تشير إلى وجود حياة محتملة على كوكب يبعد أكثر من 100 سنة ضوئية من الأرض. ووفق تقرير نشرته شبكة «فوكس نيوز»، اكتشف تلسكوب «جيمس ويب» الفضائي، التابع للوكالة، جزئية تسمى كبريتيد ثنائي المثيل (dimethyl sulphide)، على الكوكب البعيد، والذي لا يمكن إنتاجه على الأرض إلا عن طريق كائنات حية.

المزيد ماسك-يدرس-فرض-رسم-اشتراك-على-مستخدمي-منصة-إكس ماسك يدرس فرض رسم اشتراك على مستخدمي منصة إكس يدرس الملياردير إيلون ماسك اقتراحا بفرض رسوم شهرية على حسابات منصة إكس (تويتر سابقا)، ما يعد التغير الأكبر الذي قد تشهده شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة منذ استحواذه عليها، في خطوة أثارت غضب العديد من المستخدمين.