"الصحة العالمية" تبشر باستقرار قريب لتفشي الوباء بإيطاليا   العالم بعد كورونا... هو غير ماقبلها   الفلسطينيون يخشون انتقال عدوى الكورونا من المستوطنات   ساينس: حرب بين العلم ونظريات المؤامرة بإيران لمواجهة كورونا   وفاة ثانية بـ"كورونا" في سوريا.. وتحذير أممي من "تأثير مدمر"   ميليشيا "الحشد" تتحدث عن عبور مجموعات من داعش سوريا للعراق   إحصائية 2019 للاعتداءات العنصرية ضد المسلمين بألمانيا   "كورونا".. معركة عربية بعيدة عن جبهة العلم   "إجراءات العزل" تضعف أسهم الخليج.. والإمارات تتصدر الخسائر   لاعبو الدوري الإنجليزي يخشون "كورونا" ويرفضون العودة للملاعب   هذا ما نعرفه عن "كورونا" من تجربة أيسلندا   الشباب العربي والتحول نحو الديمقراطية.. محاولة للفهم   هكذا يمكنك وقف الأخبار الخاطئة عن كورونا بوسائل التواصل   أردوغان يتبرع براتبه لـ7 أشهر.. أعلن آلية لدعم الاقتصاد   الاجراءات الصحية لمنع انتقال فايرس كورونا لازالت دون المستوى  
مقالات مختارة

المزيد كورونا..-معركة-عربية-بعيدة-عن-جبهة-العلم "كورونا".. معركة عربية بعيدة عن جبهة العلم دخلت البشرية معركة مفصلية، سيتقرر في ضوء حسمها مستقبل مجتمعات تُصارع التصدي لانتشار فيروس كورونا، والجمع بين تطويع العلم من جهة، وتطويع الخرافات والشائعات وانتشار حالة الهلع والخوف والتستر على الوباء من جهة ثانية، من أجل استخدامات أخرى يجري العمل بها في أنظمة عربية لا تزال فيها نواحي الحياة السياسية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والنقابية تحددها الفئة الحاكمة، وقد جرى تفريغ تدريجي لقيمة حياة الإنسان من مضمونها على مدار عقود طويلة، فاستفحلت فيها ظواهر "الأنا" المتورمة على الذات، كما استفحلت التناقضات الاجتماعية في ظل غياب القدرة على معالجتها إلا في استخدام القمع والبطش، كحل وحيد تجده أنظمة قمعية حلا مؤسسا لأي تحد داخلي أو خارجي تواجهه.

المزيد ارتقاء-الدبلوماسية-القطرية-إلى-الفلك-العالمي-فخر-للعرب ارتقاء الدبلوماسية القطرية إلى الفلك العالمي فخر للعرب من لا يشكر الناس لا يشكر الله، ومن هذا المنطلق حيا عدد من أكبر الدبلوماسيين والإعلاميين في الغرب دولة قطر على نجاح وساطتها الخيرة في توقيع معاهدة السلام ليوم 29 شباط (فبراير) الماضي بين واشنطن وحركة طالبان، وهو ما هنأ به حلف الناتو دولة قطر على نجاحها فيه كما هنأ البيت الأبيض قطر على نفس النجاح.

المزيد أكذوبة-اليسار-الإسرائيلي أكذوبة اليسار الإسرائيلي يلحظ المتابع توصيف عدد كبير من المقالات والتحليلات السياسية الأحزاب اليسارية في إسرائيل على أنها حمامة سلام، وبناء على ذلك انحاز عدد كبير من المحللين العرب والفلسطينيين إلى فكرة ضرورة تبوؤ اليسار سدة الحكم في إسرائيل؛ وبخاصة بعد فوز حزب "الليكود" في انتخابات الكنيست في صيف عام 1977. في وقت لا يختلف اليمين واليسار في إسرائيل في تعاطيهما مع القضية الفلسطينية، فهما وجهان لعملة واحدة، حيث يتنكر اليسار الصهيوني أساساً للحقوق الفلسطينية ويدعم تلك الأفكار ويقوم اليمين بتنفيذها.

المزيد حكومة-قصيرة-الاجل حكومة قصيرة الاجل لا‮ ‬يصح دستوريا ان نطلق على اية حكومة‮ ‬وصف الحكومة الانتقالية او الحكومة‮ ‬المؤقتة،‮ ‬لان الدستور لم‮ ‬يستخدم هذه المصطلحات،‮ ‬وبالتالي‮ ‬لم‮ ‬يحدد ويوضح صلاحيات واختصاصات مثل هذه الحكومات‮. ‬ دستوريا،‮ ‬بعد كل انتخابات،‮ ‬تشكل حكومة ذات صلاحيات‮ ‬محددة بالدستور،‮ ‬فاذا استقالت او سحب البرلمان ثقتها بها،‮ ‬تشكلت حكومة جديدة بنفس صلاحيات الحكومة السابقة‮. ‬ويكون على الحكومة الجديدة اكمال المدة الدستورية لحين اجراء انتخابات جديدة في‮ ‬موعدها المحدد في‮ ‬عام‮ ‬2022‮ ‬كما في‮ ‬حالتنا الراهنة‮. ‬ فاذا ما تبنت الحكومة الجديدة مبدأ الانتخابات المبكرة قبل نهاية هذا العام،‮ ‬كما نطالب،‮ ‬تكون الحكومة الجديدة قد حكمت على نفسها بانها حكومة قصيرة الاجل‮. ‬لانه دستوريا لا‮ ‬يمكن اجراء انتخابات مبكرة دون حل مجلس النواب القائم حسب المادة‮ ‬64،‮ ‬وبموجب هذه المادة تتحول الحكومة القائمة الى حكومة تصريف اعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة‮ ‬بعد تشكيل مجلس النواب الجديد،‮ ‬واليكم نص المادة المذكورة‮:

المزيد كخطوة-أخيرة-لإنقاذ-“العراق”-..-هل-ينجح-“الزرفي”-في-العبور-بحكومته-وسط-ألغام-المحاصصة- كخطوة أخيرة لإنقاذ “العراق” .. هل ينجح “الزرفي” في العبور بحكومته وسط ألغام المحاصصة في خطوة أخيرة لمحاولة إنقاذ “العراق” من الجمود السياسي الذي تسبب فيه اختلاف الكتل السياسية حول تكليف رئيس وزراء جديد يمكنه تشكيل الحكومة العراقية، كلف الرئيس العراقي، “برهم صالح”، أمس، “عدنان الزرفي”، وهو محافظ سابق، غير مشهور بدرجة كبيرة على صعيد السياسة الوطنية، بتشكيل حكومة جديدة خلال 30 يومًا.

المزيد محاولة-إعادة-تكليف-عبد-المهدي محاولة إعادة تكليف عبد المهدي يبدو أن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة يمر بأزمة حقيقية، وقد وصلت محاولات اختيار مرشح يكلف بتشكيل الحكومة، بات أزمة مستعصية، وصلت إلى نهايات مسدودة، إذ أدى فشل محمد توفيق علاوي في حيازة ثقة البرلمان إلى إلقاء الكرة مجددا في ملعب رئيس الجمهورية، لاختيار مرشح بديل لتكليفه بتشكيل الحكومة، ورئيس الجمهورية بدوره، يبدو حائرا أمام مواد الدستور العراقي الملغزة والمتضاربة في هذا الشأن.

المزيد مخاطر-وثيقة-مقتدى-الصدر-على-العراق مخاطر وثيقة مقتدى الصدر على العراق لا يحتاج المراقب السياسي، إلى عناء في التفكير، أو صعوبة في التفسير، وهو يطّلع على تصريحات كاظم العيساوي المعاون الأمني والعسكري لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، فهي واضحة تماماً، في توقيتها وخطورتها، والجهة المعنية بها، والمتمثلة برئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي، الذي يواجه مشكلات، لا حصر لها، مع الأطراف السياسية المتنفذة، والكتل النيابية المؤثرة لتشكيل حكومته الموعودة، وأغلب الظن، أنه لن ينجح في مهمته، خلال المهلة الدستورية الممنوحة له (30 يوماً)وتنتهي في الثاني من الشهر المقبل.

المزيد تقلبات-مقتدى تقلبات مقتدى لطالما اتسم سلوك مقتدى الصدر بالتقلب والتحول بين المواقف السياسية المتناقضة، حتى كان كثيرا ما يصيب المتابعين بالحيرة، إزاء تقلباته التي اتسمت بالغموض وعدم العقلانية في كثير من الحالات، وقد وصف البعض سلوك الصدر بأنه ربما كان نوعا من البراغماتية والذكاء السياسي، الذي تسبب بتحوله من قائد تيار شعبوي مركون في هامش العملية السياسية في عام 2003، إلى أحد صناع الملوك في عام 2018، وربما يعتبر البعض اليوم تحركات الصدر بأنها مسعى للتحول إلى صانع الملوك الأول في العراق. فكيف يمكن أن نقرأ التحول الذي طال التيار الصدري وزعيمه؟ وهل انتقل إلى خندق الحكومة هو الآخر؟ ‏وهل سيستمر مشروع تصفية الانتفاضة، الذي أطلقته مؤخرا فصائل خاضعة للصدر مثل «سرايا السلام» ‏و»القبعات الزرق»؟ وهل هناك إمكانية لعودة الثقة والتحالف بين المتظاهرين والصدريين؟

المزيد حكومة-علّاوي-والمأزق-العراقي حكومة علّاوي والمأزق العراقي يواجه العراق مأزقاً سياسياً بعد تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة بسبب الانقسام حوله بين مؤيد ومعارض داخل الحراك الشعبي وداخل الأحزاب. يبدو أن عدوى الانقسام التي اجتاحت الحراك الشعبي اللبناني، وأدت إلى تمايز المواقف والرؤى، وما زالت تحول دون تمكين حكومة الدكتور حسان دياب من الانطلاق نحو مشروعها الوطني ولملمة أطراف الأزمة التي ما زالت تتهدد لبنان: مالياً واقتصادياً، ومن ثم اجتماعياً وسياسياً، وربما أمنياً، قد امتدت إلى العراق أيضاً.

المزيد انقلاب-الصدر…-وتغييرات-الدولة-الموازية-في-العراق انقلاب الصدر… وتغييرات الدولة الموازية في العراق قلنا في مقال سابق، إن ثمة ثورة مضادة، يتم الإعداد لها، من أجل قمع حركة الاحتجاج التي بدأت في الاول من تشرين الاول/ اكتوبر 2019، وأن استراتيجيات هذه الثورة المضادة تمثلت في محاولات منهجية، ومنظمة، قامت بها السلطة، والمستفيدون منها، لشيطنة المحتجين، والتعكز على أي صورة او فيديو أو شعار أو إشاعة أو ممارسة فردية، من أجل ترسيخ هذه الشيطنة،